واشنطن: بحث الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء في البيت الابيض مع ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في النزاع الدائر في سوريا والملف النووي الايراني، كما اعلنت الرئاسة الاميركية.

وقال البيت الابيض في بيان ان اوباما والشيخ محمد quot;بحثا في جملة ملفات اقليمية، بينها وجوب ان تحترم ايران تعهداتها الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي والنزاع الدائر في سوريا ومكافحة التطرف العنيفquot;.

والشيخ محمد بن زايد هو الاخ غير الشقيق لرئيس الامارات وحاكم ابوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وتعتبر زيارته واحدة من عدة زيارات متوقع ان يقوم بها الى البيت الابيض بحلول منتصف ايار/مايو مسؤولون في دول شرق اوسطية حليفة للولايات المتحدة.

وفي هذا السياق من المقرر ان يلتقي امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الرئيس الاميركي في 23 نيسان/ابريل، وبعده بثلاثة ايام سيستقبل اوباما العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.

وفي 16 ايار/مايو سيزور واشنطن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وستتمحور مباحثاته مع سيد البيت الابيض حول الملف السوري ايضا.

وقد كان الملف السوري موضع نقاش بين اوباما والامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسبوع الماضي في البيت الابيض.

ويأتي هذا الحراك الدبلوماسي في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية الاميركي جون كيري للمشاركة في نهاية الاسبوع في اسطنبول في اجتماع مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot;، علما بان آخر اجتماع لهذه المجموعة الدولية الكبيرة عقد في روما في شباط/فبراير.

وتقدم واشنطن مساعدة انسانية كبيرة للمعارضة السورية غير انها لا تزال ترفض مد هذه المعارضة بالسلاح وهو ما تدعو اليه لندن.