القدس: رحبت اسرائيل الثلاثاء بالموقف الجديد للدول العربية المؤيد لتبادل اراض بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني وهي المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين quot;هذه خطوة مهمة بالتأكيد وارحب بهاquot;.

واضافت ليفني quot;لنتحدث عن ذلك -- نحن مستعدون للتغييرات وهو امر سيسمح للفلسطينيين كما آمل، بدخول غرفة (المفاوضات) وتقديم التنازلات اللازمةquot; بعد اعلان ممثلين عن الجامعة العربية للمرة الاولى بانهم قد يؤيدون مبدأ تبادل اراض بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

ورأت ليفني ان هذا quot;يعطي رسالة ايضا الى المواطنين الاسرائيليين: لم نعد لوحدنا. نتحدث مع الفلسطينيين وهناك مجموعة من الدول العربية التي تقول: توصلوا الى اتفاق مع الفلسطينيين وسنصنع السلام معكم وسنطبع معكمquot;.

واجتمع كيري مع وفد اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية برئاسة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وقال الوزير الاميركي للصحافيين quot;شددت على الدور البالغ الاهمية للجامعة العربية في تحقيق السلام في الشرق الاوسط، ولا سيما عبر التأكيد مجددا على مبادرة السلام العربيةquot; التي اطلقتها الرياض خلال قمة بيروت العربية في العام 2002.

من جهته قال رئيس الوزراء القطري ان quot;السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين هو خيار استراتيجي للدول العربيةquot;، مشددا على وجوب ان يستند على quot;حل الدولتين على اساس خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967quot;.

واكد ان اي اتفاق يجب ان يرتكز على حل الدولتين بالحدود التي كانت قائمة في الرابع من حزيران/يونيو 1967 قبل احتلال اسرائيل للضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

من جهته اكد رئيس الوزراء القطري دعمه لمقترحات الرئيس باراك اوباما حول quot;تبادل متماثل ومحدود للاراضي يتفق عليهquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين ويعكس الواقع على الارض.