برست: اعلنت السلطات الفرنسية ان صاروخا بالستيًا فرنسيًا يستخدم لنقل رؤوس نووية، قام بعملية تدمير ذاتية بعيد اطلاقه من غواصة قبالة السواحل الفرنسية، متحدثة عن quot;فشلquot; تجربة الاطلاق.

وقالت وزارة الدفاع ان صاروخًا بالستيا من طراز quot;ام51quot; اطلق عند الساعة 09:30 (07:30 ت غ) من غواصة quot;لو فيجيلانquot; النووية من خليج اوديان في غرب فرنسا.

وبحسب دائرة الشرطة البحرية في برست (غرب)، فان الصاروخ quot;قام بعملية تدمير ذاتية في المرحلة الاولى من الدفعquot;، quot;لسبب مجهولquot;، وسقط حطامه في المحيط الاطلسي. وقال رجل لم يكشف عن هويته، كان موجودًا في مقهى اثناء عملية الاطلاق، لوكالة فرانس برس، quot;لقد شعرنا بالأرض تهتزquot;.

من جهتها، روت اندريه، وهي من سكان غيلفينيك، quot;سمعت ضجة قويةquot;. واضافت quot;خرجت فرأيت دخانًا، وعلى الفور شاهدت ما يشبه الالعاب الناريةquot;.

وبحسب وزارة الدفاع، فانه quot;اول فشلquot; من هذا النوع quot;منذ 1996quot;. ولم تعط الوزارة اي مؤشر بشأن اسباب تدمير هذا الصاروخ، مشيرة فقط الى انه عملية اطلاق تجريبية، وان الصاروخ quot;دمّر في منطقة محظورة على الملاحة البحرية، وحركة الطيران لهذا السببquot;.

وصرح كابتن الغواصة ليونيل ديلورن وهو ضابط الاتصال مع دائرة الشرطة البحرية في الاطلسي، quot;انه فشل سيجرى تحقيق لتحديد اسبابهquot;. وكانت تمت الموافقة على الصاروخ quot;ام51quot; في تموز/يوليو 2010 بعد خمس تجارب (اثنتان من الغواصة النووية quot;لو تيريبلquot; في كانون الثاني/يناير، ثم في تموز/يوليو 2010، وثلاث من منشآت برية في 2006 و2007 و2008).

هذا الصاروخ، الذي يحل محل صاروخ quot;ام45quot;، هو صاروخ عابر للقارات، يرمي الى تجهيز الغواصات النووية، التي تطلق صواريخ من الجيل الجديد. وصاروخ quot;ام51quot; الذي يبلغ ارتفاعه 12 مترًا، ووزنه الاقصى 56 طنًا مع ستة رؤوس نووية، يتمتع، مقارنة بصاروخ quot;ام45quot;، بمدى اكبر (8 الاف كلم مقابل 6 الاف كلم) وبدقة افضل.

وعلى غرار تجارب اطلاق الصواريخ السابقة، فان عملية الاطلاق الاحد جرت انطلاقا من خليج اوديان. وكانت منطقة الهبوط محددة، لو نجحت التجربة، في وسط شمال الاطلسي على بعد مئات الكيلومترات من الساحل. والصواريخ لا تحمل شحنات نووية اثناء التجارب.