واشنطن: يريد الرئيس الأميركي باراك اوباما معاقبة المسؤولين في جهاز الضرائب المسؤولين عن استهداف جماعات محافظة ناشطة وذلك بسبب تصرفاتهم quot;غير المقبولة وغير المبررةquot;. وقال الرئيس الأميركي في بيان مساء الثلاثاء quot;يتوجب على الحكومة الفدرالية ان تتصرف بشكل يكون الرأي العام واثقا بها وهذا الامر صحيح خصوصا بالنسبة لجهاز الضرائبquot;.

واضاف quot;يجب ان يطبق جهاز الضرائب القانون بطريقة عادلة ومحايدة ويجب ان يتصرف موظفوه بحيادية تامةquot; مشيرا الى انه وحسب تقرير حول هذا الملف حصل عليه فان quot;بعض الموظفين لم يخضعوا لهذا الامتحانquot;.

واوضح quot;انتظر من الجميع الذين يعملون من اجل الحكومة الفدرالية ان يتصرفوا بشكل مهني واخلاقيquot;. وكان وزير العدل الأميركي ايرك هولدر اعلن الثلاثاء ان وزارة العدل فتحت تحقيقا في الاتهامات بان جهاز الضرائب استهدف جماعات محافظة ناشطة.

وصرح هولدر للصحافيين quot;امرت ببدء التحقيق. وينسق مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) مع وزارة العدل للتحقق من انتهاك اية قوانين في ما يتعلق بالامور الخاصة بجهاز الضرائبquot;. واقرت اجهزة الضرائب الأميركية الجمعة بأنها استهدفت 75 مجموعة قريبة من التيار المحافظ والرافض للضرائب في حزب الشاي، مما اغضب الجمهوريين من ادارة الرئيس باراك اوباما.

واضاف اريك هولدر quot;كما يتفق الجميع على القول، اعتقد ان هذه الاحداث، حتى لو كانت غير قانونية، فهي غير مقبولة وتندرج في اطار الفضيحةquot;. واكد الرئيس اوباما الاثنين ان استهداف مصلحة الضرائب مجموعات سياسية محافظة سيكون quot;فضيحةquot; وتوعد بquot;محاسبة المسؤولينquot; عنها.