انقرة: احبطت الشرطة التركية خطة لتنفيذ اعتداءات على لاجئين سوريين في جنوب تركيا، واعتقلت ستة اتراك للاشتباه في تورطهم في هذه القضية، وفق ما اعلن مسؤول تركي الاربعاء.

وقال جلال الدين ليكيسيز حاكم مقاطعة هاتاي المحاذية لسوريا، والتي تضم عددا من مخيمات اللاجئين السوريين، ان هؤلاء المشتبه فيهم كانوا يخططون لتنفيذ quot;هجمات بالعبوات الناسفة وخطف لاجئين سوريينquot; من المخيمات. ولم يوضح المسؤول تاريخ حصول عمليات الاعتقال، الا انه اشار في تصريحات متلفزة الى ان التحقيق في القضية ما زال مستمرًا.

وبحسب قناة ان تي في الخاصة، فإن عملية الشرطة حصلت مساء الثلاثاء في هاتاي ومحيطها. وكانت مدينة الريحانية التركية الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من سوريا داخل مقاطعة هاتاي، تعرّضت في 11 ايار/مايو الجاري الى اعتداء مزدوج بسيارات مفخخة، ما ادى الى سقوط 51 قتيلا.

ووجّهت تركيا اتهامات الى 12 تركيا بالضلوع في الهجوم، الذي نسبته الى مجموعة سرية من اليسار المتطرف التركي على صلة باجهزة استخبارات الرئيس السوري بشار الاسد، وهو ما نفاه النظام في دمشق.

وتدعم تركيا مقاتلي المعارضة السورية، ودعت مرارًا الى تنحّي الاسد. كما تستقبل على اراضيها حوالى 400 الف لاجئ سوري، يتوزع نصفهم تقريبًا على حوالى 12 مخيمًا.

وبعد هذه الهجمات التي اعقبتها موجة عدائية تجاه اللاجئين السوريين، حضّت الحكومة التركية المواطنين المحليين على الحفاظ على الهدوء في مواجهة استفزازات محتملة، مؤكدة انها ستواصل استقبال النازحين السوريين على اراضيها.