دمشق: انتقدت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) الخميس بشدة مؤتمر quot;اصدقاء سورياquot; الذي عقد في عمان، معتبرة اياه خطوة تستبق المؤتمر الدولي لحل الازمة في البلاد وquot;مصادرةquot; لحق الشعب السوري في تحديد مصيره.
وجاء في خبر اوردته الوكالة quot;في مؤتمرهم الذي عقد في العاصمة الأردنية عمان أمس أعلن أعداء سورية مصادرتهم حق الشعب السوري في تحديد خياراته ورسم مستقبل بلاده السياسي وانهاء الأزمة التي تمر بها سورية عبر حل سياسي وأكدوا مجددا حرصهم على استمرار الأزمة عبر دعمهم للمعارضةquot;.
واضافت الوكالة ان المشاركين وعدوا في بيانهم quot;بعد أن نصبوا أنفسهم متحدثا باسم الشعب السوري، بأنهم سيكثفون دعمهم للمعارضة السورية حتى تشكيل حكومة انتقاليةquot;.
واعتبرت ذلك quot;خطوة تستبق النتائج بل حتى مقدمات المؤتمر الدولي المزمع عقده بشأن سوريةquot; والذي اقترحته موسكو وواشنطن لايجاد مخرج سلمي للازمة التي تواجهها سوريا منذ اكثر من عامين.
واعلن المشاركون في مؤتمر quot;مجموعة اصدقاء سورياquot; الاربعاء ان الرئيس السوري بشار الاسد لن يكون له اي دور مستقبلا في سوريا، واعدين بتكثيف دعمهم للمعارضة السورية حتى تشكيل حكومة انتقالية.
كما اتفقت 11 دولة شاركت في الاجتماع في بيان مشترك انه quot;لا يمكن ان يكون لبشار الاسد ونظامه ومساعديه المقربين والذين تلطخت ايديهم بدماء السوريين، اي دور في مستقبل سورياquot;.
واعتبرت الوكالة ان الإشارة إلى الدول المشاركة في الاجتماع quot;تكفي لمعرفة خلفياته والغاية منهquot;، مشيرة الى ان دعوة المعارضة تمت quot;لتلقي الإشارات الضرورية من أصدقائهم بشأن المؤتمر الدوليquot;.
وشارك في الاجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وتركيا ومصر وقطر والسعودية والامارات اضافة الى الاردن. كما حضر ممثلون عن الائتلاف الوطني السوري.
وياتي ذلك في وقت يجتمع الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية الخميس في اسطنبول لمدة ثلاثة ايام للبحث في مشاركة الائتلاف في المؤتمر الدولي المقترح من موسكو وواشنطن والذي بات يعرف بquot;جنيف 2quot;.