الفاتيكان: انتقد البابا فرنسيس الاحد في الفاتيكان quot;شبكات المافياquot; التي quot;تستغلquot; الانسان وترغمه على quot;العبوديةquot;، وذلك غداة تطويب قس من صقلية قتل على يد مافيا quot;كوزا نوستراquot; في باليرمو.
وخلال القداس الذي احياه امام عشرات الاف المؤمنين في ساحة القديس بطرس اشاد البابا بالقس جوزيبي بولييزي المعروف بquot;دون بينوquot;، quot;القس والشهيدquot; الذي قتلته المافيا في 1993.
وقال البابا quot;كان شخصا مثاليا خصص رسالته الرعوية للشباب لانقاذهم من شبكات المافياquot;. واضاف quot;لانه حاول منعهم من الانجرار وراء الجريمة المنظمة كتب له الموتquot;. واوضح quot;لكنه هو الذي انتصر مع المسيح. علينا ان نجعل منه مثالا اعلىquot;.
وتابع quot;افكر في الالام التي يعاني منها الرجال والنساء والاطفال الذين تستغلهم المافيا وتحولهم الى العبودية مع الدعارة والضغوط الاجتماعيةquot;.
وقال ان quot;شبكات المافيا تقف وراء هذا الاستغلال والعبودية (...) لا يمكنها القيام بذلك وجعل من اخواتنا عبيدا!quot; داعيا المؤمنين الى quot;الصلاة لينير الله عقول زعماء المافياquot;.
وكان دون بينو قس سان غايتانو في حي برانكاتشو بباليرمو، الذي كان يحظى بشعبية بين الشباب قتل في 15 ايلول/سبتمبر 1993 برصاصة في العنق. وكان في حينها في ال56 من العمر.
وكان زعماء المافيا في برانكاتشو يكرهون دون بينو للعمل الذي كان يقوم به لدى الشباب وخصوصا محاولة ابعادهم عن المخدرات.
وكان البابا بنديكتوس السادس عشر اشاد في 2010 بدون بينو خلال زيارة لباليرمو قبل ان يسمح في 2012 باصدار مرسوم حول quot;شهادةquot; دون بولييزي الذي قضى quot;نتيجة كره الايمانquot;.