طهران: اعلنت وسائل الاعلام الإيرانية الاربعاء رفض ترشيح محسن هاشمي رفسنجاني، نجل الرئيس الاسبق المعتدل اكبر هاشمي رفسنجاني، وترشيحات عدد كبير من الاصلاحيين الى الانتخابات البلدية التي يتزامن اجراؤها مع الانتخابات الرئاسية في 14 حزيران (يونيو). ونقلت وكالة فارس للانباء عن وحيد احمدي شهراكي المسؤول عن الانتخابات البلدية في طهران قوله ان quot;ترشيح محسن هاشمي قد رفضquot;.

ولم يسمح لوالده، الشخصية التاريخية للثورة الاسلامية بالترشح الى الانتخابات الرئاسية، فيما كان يأمل في ان يجمع خلفه الناخبين المعتدلين والاصلاحيين. وقد انتقدت الولايات المتحدة وفرنسا رفض ترشيحه وترشيح اصفنديار مشائي المقرب من الرئيس المنتهية ولايته محمود احمدي نجاد، وانتقدتا انعدام الشفافية في العملية الانتخابية.

وذكرت الصحافة ان ترشيح الاصلاحية معصومة ابتكار العضو في المجلس البلدي المنتهية ولايته لطهران، قد رفض ايضا. وهي كانت في 1980 المتحدثة باسم الطلبة الاسلاميين لدى احتجاز الرهائن في السفارة الاميركية طوال 444 يوما.

واوضحت الصحافة ان عددا كبيرا من المرشحين الاصلاحيين او انصار احمدي نجاد منعوا ايضا من الترشح الى الانتخابات البلدية. وسينتخب الإيرانيون في 14 حزيران (يونيو) 207 الاف عضو في المجالس البلدية في كل انحاء البلاد.