أعلن الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني أنه لن يطعن في رفض ترشيحه للإنتخابات الإيرانية المقررة الشهر المقبل، فيما ندد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد برفض ترشيح حليفه اسفنديار رحيم مشائي.


طهران: أعلن اسحاق جهانكيري رئيس الحملة الانتخابية لأكبر هاشمي رفسنجاني أن الرئيس السابق لن يطعن في رفض ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 14 حزيران (يونيو)، متحدثًا لوكالة الانباء الطلابية.

وقال جهانكيري إن quot;هاشمي رفسنجاني لن يحتج على ابطال ترشيحهquot; من قبل مجلس صيانة الدستور، مستبعدًا بذلك أن يرفع المسألة إلى المرشد الأعلى اية الله علي خامنئي، الوحيد المخول التدخل لتغيير قرار المجلس.

ومن جانبه، ندد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الاربعاء برفض ترشيح حليفه اسفنديار رحيم مشائي للانتخابات الرئاسية.

ورفض مجلس صيانة الدستور، المكلف درس واقرار طلبات الترشيح، طلبي الرجلين الترشح إلى خلافة محمود أحمدي نجاد. وقال أحمدي نجاد: quot;رحيم مشائي رجل مؤمن ومؤهل ويخدم البلاد ولقد قدمته مرشحاً من اجل هذا الامر، لكنه وقع ضحية ظلمquot;، بحسب الموقع الالكتروني للرئاسة.

واضاف: quot;اريد أن اتابع هذا الملف حتى النهاية وطلب تدخل المرشد الاعلىquot;، داعيًا مناصريه إلى quot;التحلي بالصبرquot;. وتابع الرئيس الذي يتعذر عليه تولي الرئاسة لولاية ثالثة على التوالي quot;بوجود المرشد الاعلى لن تحدث مشاكل في البلاد وهذه المشكلة ستجد حلاًquot;.

ولا يشمل القانون آلية استئناف للطعن في قرارات مجلس صيانة الدستور لكن يمكن لخامنئي أن يطلب منه مراجعة أحد الملفات. وابقى مجلس صيانة الدستور الثلاثاء على طلبات ثمانية مرشحين من بينهم خمسة محافظين ومعتدلان واصلاحي.