الفاتيكان: واصل الفاتيكان واسرائيل هذا الاسبوع مفاوضاتهما حول الخلافات القانونية - المالية المتعلقة باملاك الكنيسة الكاثوليكية في الاراضي المقدسة من دون التوصل الى اتفاق، كما اعلنت اللجنة الدائمة بين الدولتين الاربعاء.

هذه المفاوضات التي بدات في 1999 تتناول الاملاك الكنسية والاعفاءات الضريبية وعائدات الانشطة التجارية للطوائف المسيحية والوضع القانوني للكنيسة الكاثوليكية.

ويطالب الكرسي الرسولي بالاعتراف التام بالحقوق القانونية والتراثية للجمعيات الكاثوليكية وتثبيت الاعفاءات الضريبية التي كانت تستفيد منها الكنيسة قبل اعلان قيام دولة اسرائيل في ايار/مايو 1948 والتي طلبت الامم المتحدة من اسرائيل احترامها.

وتتعلق احدى اكثر المسائل حساسية بقاعة العشاء السري في القدس، وهو مبنى يقع في جبل صهيون، حيث اقيم آخر عشاء للمسيح مع تلامذته قبل توقيفه وصلبه. وفي ختام اجتماع عام استغرق يومين في الفاتيكان، اعلنت اللجنة الثنائية والدائمة بين الدولة العبرية والكرسي الرسولي الاربعاء عقد اجتماع اخر في كانون الاول/ديسمبر في القدس.

وفي بيان، لفتت اللجنة الى quot;جو بناء ومتعقلquot; وquot;تقدم كبيرquot; بين الطرفين اللذين تعهدا بـquot;تسريع المفاوضات حول المسائل العالقةquot;.

وبعد التغييرات التي جرت من قبل اسرائيل مع تشكيل حكومة جديدة ومن الفاتيكان مع انتخاب البابا فرنسيس، تولت شخصيتان جديدتان قيادة المفاوضات: المونسنيور انطونيو كاميليري مساعد المسؤول عن علاقات الكرسي الرسولي مع الدول، وزئيف الكين نائب وزير الخارجية الاسرائيلي.. وشارك ايضا الدبلوماسي الاسرائيلي بهيج منصور وهو درزي مكلف الشؤون الدينية لدى الدولة العبرية.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، اكد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون المكلف الملف من الجانب الاسرائيلي، ان الطرفين quot;على وشك التوقيعquot; على اتفاق. واقامت الدولة العبرية والفاتيكان علاقات دبلوماسية في 1993.