باريس: رسم الرئيس التشادي ادريس ديبي في مقابلة السبت مع صحيفة لوفيغارو اليمينية الفرنسية صورة مفزعة عن الوضع في ليبياـ قائلا انها قد quot;تنفجر في وجوهناquot; بسبب تحولها الى قاعدة quot;الاسلاميين المتطرفين كافةquot;.
وقال ديبي quot;ليبيا على وشك الانفجار. لا املك البتة الحل لكن لا يمكن مشاهدة هذا الوضع وتركه يتفاقم وينفجر في وجوهنا. على المجتمع الدولي ان يساعد السلطات الشرعية في ليبياquot;.
واضاف رئيس تشاد quot;جميع الاسلاميين المتطرفين هم اليوم في ليبياquot;، مؤكدا ان ليس quot;لديه ادنى شكquot; في علاقة هؤلاء الاسلاميين بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وتابع ديبي quot;بالامس لم يكن لديهم (الاسلاميون المتطرفون) ارض، اليوم لديهم ليبيا كلها. بالامس لم تكن لديهم اسلحة اليوم لديهم جميع الاسلحة. لم يعودوا حتى بحاجة لتصنيع عبوات تقليدية. بالامس كانوا يختبئون اما اليوم فانهم يظهرون علنا ويقولون انهم سيفرضون الشريعة في افريقياquot;.
وقال ايضا quot;على المجتمع الدولي ان يستفيق لانقاذ ليبيا والا فان ما قمنا به في مالي سيذهب سدىquot;.
وتابع quot;ان الوضع يتفاقم باكثر ما يمكن من السلبية بالنسبة الى ليبيا ولكن ايضا بالنسبة اليناquot;.
وقال quot;للاسف لا ارى في افق السنوات الثلاث او الاربع القادمة استقرارا في ليبيا الا ان حدثت معجزة (..) والارهاب يمكنه ان يضرب حين يريد حتى في تشادquot;.
وكانت قوات تشادية تدخلت الى جانب الجيش الفرنسي وقوات بلدان افريقية اخرى لطرد مجموعات اسلامية متشددة مسلحة كانت سيطرت العام الماضي على شمال مالي.