الجزائر: اكد وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الثلاثاء ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الموجود في فرنسا للعلاج منذ شهر ونصف شهر يتابع quot;يومياquot; شؤون الدولة ويصدر قراراته بشأنها، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

وقال مدلسي quot;اؤكد لكم هذا وانا اتحدث بصفتي وزيرا للخارجيةquot;، مضيفا quot;نتلقى يوميا تشجيعاته وتوجيهاته وقراراتهquot;. والرئيس الجزائري غائب عن بلاده منذ 27 ابريل/نيسان اثر نقله الى المستشفى العسكري فال دو غراس بباريس بعد اصابته بجلطة دماغية صغيرة، ثم نقل في 21 ايار/مايو الى مستشفى ليزانفاليد quot;لمواصلة نقاهتهquot; حسب وزارة الدفاع الفرنسية.

واشار مراد مدلسي الى ان quot;الجزائر تجلب الكثير من الناس، وتعرف نشاطا دبلوماسيا مكثفاquot;. واضاف quot;رئيس الدولة هو الفاعل الاساسي في ذلكquot;.

وكان رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال دعا الصحافة الجزائرية الى عدم التركيز على مرض الرئيس بوتفليقة، مؤكدا quot;ليس لدينا ما نخفيهquot;. ورغم تطمينات السلطات الرسمية حول تحسن صحة بوتفليقة، الا ان تعليقات الصحف واحزاب المعارضة لم تتوقف عن التشكيك في مصداقيتها.

وقال سلال quot;توصلنا الى درجة اننا عندما نعلن شيئا رسميًا نجد من يكذبناquot; في رده على الاخبار التي تصدر في كل مرة عن تدهور حالة بوتفليقة، رغم تاكيده شخصيا بان quot;الرئيس بخير، ويتابع الملفات المهمة يوميًا مع الحكومةquot;.

وفي حين تنتهي ثالث ولاية للرئيس بوتفليقة الذي يحكم البلاد منذ 1999، في 2014 تعالت اصوات احزاب المعارضة لاعلان شغور المنصب وتنظيم انتخابات مسبقة وفقا للمادة 88 من الدستور بسبب quot;عجز الرئيس عن اداء مهامهquot;.