تونس: دعا علي زيدان رئيس الحكومة الليبية الذي يزور تونس الاربعاء quot;النازحينquot; الليبيين في تونس الى العودة الى بلادهم متعهدا بquot;تسوية أمورهمquot;.
وقال زيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي علي العريض quot;أشكر تونس على استضافتها للنازحين الليبيين (..) الذين اضطرتهم الظروف الراهنة للبقاء (في تونس) وأود ان اعبر لهم من هنا، عن نية الحكومة الليبية الصادقة في تسوية امورهم ومعالجتها لان الوطن هو الحضن الدافئ للجميعquot;.
وفي 2012 قالت وسائل اعلام ومنظمات غير حكومية تونسية ان حوالى 560 الف ليبي فضلوا البقاء في تونس التي لجأؤوا اليها خلال quot;الثورةquot; التي اطاحت في تشرين الاول/اكتوبر 2011 بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.
وتقول وسائل اعلام ان هؤلاء اختاروا البقاء في تونس بسبب استمرار تدهور الاوضاع الامنية في بلادهم أو خشية تعرضهم لاعمال انتقامية في ليبيا على خلفية ارتباطهم بنظام القذافي.
وأضاف علي زيدان ان quot;الدولة الليبية الجديدة ستستوعب جميع ابنائها. لا شك ان للثورة استحقاقات جديدة واكراهات جديدة لكن المواطن سيظل راسمال الوطنquot;.
وتابع:quot;أؤكد لهؤلاء المواطنين الليبيين الموجودين في تونس حرص الحكومة الليبية على تسوية امورهم، وقد زارت رئيسة مكتب النازحين الليبيين تونس في الايام الماضية وستتوالى الزيارات لمعالجة هذا الامرquot;.