واشنطن: بعد تسعة اشهر على مقتل السفير الاميركي في ليبيا في حادث اعتداء بنغازي (شرق)، اعلن وزير الخارجية جون كيري عن تعيين سفيرة جديدة، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الاربعاء. وقد عيّنت دوبرا جونز وصدق مجلس الشيوخ على تعيينها واقسمت اليمين الثلاثاء خلال احتفال اقيم في وزارة الخارجية.

وقال جون كيري ان المهمة الدبلوماسية لجونز، التي تتقن العربية، quot;ليست مجرد مهنة. انها دعوة، انها رسالة. وهي تتقاسم هذه المبادئ مع كريس (ستيفنز الذي قتل في ليبيا)quot;، مؤكدا ان السفيرة الجديدة سوف تجسد quot;حلم الشعب الليبي في العيش بحرية وممارسة حقوقه في العيش بديموقراطيةquot;.

وتعهدت جونز، التي شبهت حفل قسم اليمين بـquot;حفل زفافquot;، بالبقاء الى جانب الليبيين quot;الذين عاشوا فترة 42 عاما في نظام قمعيquot;. وقالت quot;لقد اطاحوا بكل شجاعة بطاغية، وهم اليوم عازمون الاعتراف بحكومة تمثلهمquot;.

وتعمل هذه الدبلوماسية حالي في معهد الشرق الاوسط بعدما شغلت منصب سفيرة بلادها في الكويت من 2008 الى 2011. وخلال 31عاما من العمل في وزارة الخارجية، ارسلت جونز خصوصا الى الشرق الاوسط، وتحديدا الى سوريا والامارات العربية المتحدة وتركيا. وكانت ايضا مديرة للمكتب الاميركي لشؤون شبه الجزيرة العربية من 2002 الى 2004.

وتخلف دوبرا جونز المتزوجة من السفير الاميركي في باكستان ريتشارد اولسن، في منصبها الجديد كريستوفر ستيفنز، الذي قتل في 11 ايلول/سبتمبر 2012 في هجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي مع ثلاثة موظفين اخرين.