واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت انه سيلقي الثلاثاء خطابا في واشنطن يطرح فيه خطة عمل لمكافحة التغير المناخي، مستعيدا بذلك زمام المبادرة في ملف وضعه في اعلى سلم اهتمامات ولايته الاولى، ثم تخلى عنه بسبب اصطدامه برفض الكونغرس.

وقال اوباما في شريط فيديو نشره البيت الابيض على موقعه الالكتروني، وكذلك ايضا على موقع يوتيوب، quot;سوف اقدم الثلاثاء المقبل رؤيتي للطريق الواجب علينا، كما اظن، ان نسلكه: خطة وطنية للحد من التلوث بالكربون، تحضير بلدنا لتداعيات التغير المناخي، واطلاق مبادرة دولية لمكافحتهquot;.

واضاف quot;سنحتاج علماء لاختراع وقود جديد، ولمزارعين لزراعته. سنحتاج الى مهندسين لايجاد مصادر جديدة للطاقة، ولشركات لتصنيعها وبيعهاquot;.

وكان اوباما طرح بعيد وصوله الى البيت الابيض في 2009 مشروع قانون طموح حول الطاقة والمناخ، لكن الكونغرس اسقط هذا المشروع، الذي كان يهدف الى خفض انبعاثات غازات الدفيئة في البلاد بنسبة كبيرة، علما ان الولايات المتحدة هي ثاني مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم بعد الصين. لكن اوباما ومنذ اعيد انتخابه في تشرين الثاني/نوفمبر يكرر القول انه يعتزم اعادة طرح هذا الملف.