أراد الصينيون تلميع صورتهم وصورة سيدتهم الأولى، الأنيقة وذات الشعبية الكبيرة، خلال القمة الأميركية الصينية، لكن إعلان غياب ميشيل اوباما عن اللقاء أثار حفيظة خبراء صينيين في العلاقات الدولية.


لندن: أُجهضت رهانات الصينيين على انبهار الجمهور الاميركي بسيدتهم الأولى خلال القمة التي تُعقد الجمعة بين زوجها الرئيس شي جنبينغ والرئيس الأميركي باراك اوباما، بعد الاعلان بأن ميشيل اوباما لن تحضر اللقاء. وكان القادة الصينيون ينظرون إلى قمة سانيلاندز في كاليفورنيا، يومي السابع والثامن من حزيران (يونيو) الحالي على أنها فرصة ذهبية لتوظيف شخصية السيدة الأولى بينغ ليوان وسحرها على المسرح العالمي، في محاولة لنسج صورة ايجابية عن القيادة الصينية أمام العالم.لكن صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن مكتب ميشيل اوباما أن سيدة اميركا الأولى ستبقى في واشنطن مع ابنتيها خلال التحضير لامتحانات نهاية السنة الدراسية.

ينبغي ألا يحدث
من المتوقع أن يتسبب غياب ميشيل اوباما في تحديد دور نظيرتها الصينية خلال القمة التي تستمر يومين. واشار محللون إلى أن امتناع اوباما عن الحضور قد يُعد ازدراءً لنظيرتها الصينية. وقال جانغ منغ، استاذ العلوم السياسية في جامعة رنمين الصينية، إن غياب السيدة اوباما لن يترك اثرًا طيبًا في بكين.
ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن جانغ قوله: quot;إن دبلوماسية السيدة الأولى تتسم بأهمية بالغة، وأن الجانب الاميركي امتنع عن التعاون، وبحسب الأعراف الدبلوماسية المعهودة، فإن هذا امر في منتهى الغرابة وينبغي ألا يحدثquot;.
وقال تشينغ لي، الخبير بالشؤون الصينية في معهد بروكنز في واشنطن، إن الصينيين سيتفهمون ارتباطات السيدة اوباما العائلية في الأحوال الاعتيادية، لكن قرارها عدم الحضور يتطلب ايضاحًا بكل تأكيد. واضاف البروفيسور تشينغ أن الصينيين شديدو الحساسية من هذه الناحية.

الأولى المغنية والعازفة
لم يصل نبأ قرار السيدة اوباما التغيّب عن فعاليات القمة الاميركية ـ الصينية إلى غالبية الصينيين يوم الأربعاء، لكن من المرجح أن يشعر الرأي العام الصيني بخيبة أمل كبيرة.
وكانت السيدة بينغ ليوان، وهي مغنية أنيقة تتمتع بشعبية واسعة في الصين، استأثرت بالأضواء خلال جولات الرئيس في اميركا اللاتينية وحوض الكاريبي، حيث تبادلت التحية مع الأطفال على طريقة quot;هاي فايفquot;، وعزفت على الطبول المعدنية في ترينيداد وتوباغو.
وكتبت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية أن السيدة الأولى تسحر مضيفيها، مشيرة إلى أن مغنية السوبرانو البالغة من العمر 50 عامًا اثارت الاعجاب، ليس بموسيقاها فحسب، وانما بطيبتها وقدراتها اللغوية ايضًا.

الدبلوماسية للرؤساء
نشرت صحيفة ساوث تشاينا مورننغ بوست الصادرة في هونغ كونغ معرضًا للصور الفوتوغرافية على الانترنت، يتابع رحلات سيدة الصين الأولى، تحت عنوان quot;بينغ ليوان نجمة الجولة الرئاسية في القارة الاميركيةquot;. لكن غياب السيدة اوباما يعني أن مثل هذه الفرصة لالتقاط الصور الفوتوغرافية لن تتكرر في الولايات المتحدة.
وتكهن البروفيسور جانغ قائلًا: quot;لعل ميشيل اوباما لا تحب شي جنبينغ، أو قد تكون حقًا مشغولة، لكن الانشغال يجب ألا يكون عذرًا لتفويت حدث كهذاquot;.
وكان شي ينهونغ، استاذ العلاقات الدولية في جامعة رينمين الصينية، قلل من أهمية وجود السيدتين الأوليين في القمة قبل الاعلان عن تغيب السيدة اوباما. وقال: quot;ميشيل اوباما وبينغ ليوان سيدتان ساحرتان، ولديهما صورة ايجابية، ولكن ليس هناك شيء اسمه دبلوماسية السيدات الأوائل، فالدبلوماسية يمارسها الرؤساءquot;.