بندر سري بيغاوان: بدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف محادثات الثلاثاء في الوقت الذي يسعى فيه المستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن الذي تتهمه واشنطن بالتجسس للحصول على لجوء سياسي من احد مطارات موسكو.

ورفض لافروف الرد على سؤال طرحه احد الصحافيين حول قضية سنودن، بينما توجه للقاء كيري على هامش منتدى دول جنوب شرق اسيا quot;اسيانquot; في بروناي. واكتفى كيري بالقول quot;ستكون لنا فرصة للتحدث في العديد من الامورquot;.

وتعتبر هذه المحادثات الاعلى مستوى بين البلدين منذ توجه سنودن من هونغ كونغ الى موسكو قبل اسبوع. وقد طلب اللجوء السياسي من 21 دولة. وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان سنودن مرحب به في روسيا لكن عليه ان quot;يتوقف عن افعاله التي تلحق اضرارا بشركائنا الاميركيين، مهما بدا غريبا ان اصدر مثل هذا التصريحquot;.

وكان الهدف الاساسي من المحادثات المقررة منذ زمن بين وزيري الخارجية هو التركيز على النزاع في سوريا في الوقت الذي يحاول فيه كيري دون جدوى تنظيم مؤتمر في جنيف للتوصل الى تسوية سياسية.

وروسيا حليفة للنظام السوري بينما تدعم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول الخليج المعارضة في هذا النزاع الذي ادى الى مقتل اكثر من مئة الف شخص منذ اندلاعه في اذار (مارس) 2011.