سيول: فشلت الكوريتان مرة جديدة الاربعاء في تسوية خلافهما حول مجمع كايسونغ الصناعي المشترك بينهما والذي اغلقته بيونغ يانغ من جانب واحد في مطلع نيسان/ابريل. وهي رابع جولة مفاوضات مخصصة لمجمع كايسونغ الذي بات مقياسا لحرارة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وعقد اجتماع الاربعاء بين الوفدين التفاوضيين في داخل المجمع الصناعي واتفق في ختامه الطرفان على الالتقاء مجددا الاثنين المقبل. وكان رئيس الوفد الكوري الجنوبي كيم كي-وونغ عبر عن امله في اجراء محادثات quot;صادقة وجوهريةquot; قبل مغادرته الى كوريا الشمالية.

لكن لم يتم تسجيل اي تقدم. وعقدت هذه المفاوضات بعد عدة اشهر من التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية لا سيما مع تهديدات كوريا الشمالية التي يعاني اقتصادها من اثار العقوبات الدولية بعد تجربتها النووية في شباط/فبراير.

وتريد سيول وبيونغ يانغ استئناف العمل في هذه المنطقة المهمة للاقتصاد الكوري الشمالي وكذلك ايضا للشركات الكورية الجنوبية التي خسرت مئات ملايين الدولارات منذ رحيل 53 الف عامل كوري شمالي من المجمع الصناعي.

والمجمع الذي دشن في 2004 في داخل الاراضي الكورية الشمالية على بعد 10 كلم من الحدود مع الجنوب كان يعتبر اخر رموز المصالحة بين الكوريتين لكنه اغلق بسبب التوترات الاخيرة في شبه الجزيرة.