غواياكيل (الاكوادور): قررت بلدان التحالف البوليفاري لدول اميركا اللاتينية (البا) الثلاثاء رفع شكوى الى الامم المتحدة على خطة التجسس الاميركية التي كشفها المستشار السابق في الاستخبارات ادوارد سنودن.
ويعتزم قادة دول التكتل التسع انشاء quot;مجموعة فنيةquot; مكلفة اعداد quot;هذه الشكوىquot; التي ستقدم في ايلول/سبتمبر وفق اتفاق تم توقيعه خلال قمة اقليمية في غواياكيل بالاكوادور.
وجاء في المذكرة الصادرة عن تحالف البا ان الشكوى التي سترفع الى الامم المتحدة ستندد بquot;اقامة نظام تجسس مكثف على المستوى العالمي، بما ينتهك الاعلان العالمي لحقوق الانسان فضلا عن سائر المعايير الدولية الاخرىquot;.
ويضم التحالف الذي اسسته فنزويلا وكوبا، معظم البلدان التي يحكمها اليسار الراديكالي مثل الاكوادور وبوليفيا ونيكاراغوا، وهي بلدان تقيم علاقات خلافية مع الولايات المتحدة وجميعها اعلنت دعمها لسنودن.
وسنودن (30 عاما) خبير الكمبيوتر الذي عمل مستشارا لوكالة الامن القومي الاميركية، المطلوب من العدالة الاميركية لكشفه برنامجا سريا للحكومة الاميركية لمراقبة الاتصالات العالمية.
وهو محتجز منذ 23 حزيران/يونيو في قسم الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو وقد طلب اللجوء الموقت الى روسيا بعدما تعذر عليه التوجه الى اميركا اللاتينية حيث عرضت كل من فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا استقباله.