موسكو: طلب المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي ادوارد سنودن العالق منذ ثلاثة اسابيع في مطار موسكو، رسميا الثلاثاء اللجوء السياسي الموقت في روسيا كما اعلن محاميه الروسي اناتولي كوتشيرينا لوكالة فرانس برس.

وقال المحامي وهو عضو هيئة استشارية مقربة من الكرملين بعدما التقى سنودن في مطار موسكو-شيريميتييفو quot;لقد تم ارسال الطلب الى السلطات الروسيةquot;.

وكانت تقارير قالت إن سنودن لا يزال مترددا بشأن طلب اللجوء الى روسيا كما افاد محاميه اناتولي كوتشيرينا الثلاثاء.

وقال المحامي المعروف بقربه من السلطة لفرانس برس quot;إنه يستشيرني باستمرارquot;. وشارك المحامي الجمعة في لقاء نظم بطلب من سنودن في منطقة الترانزيت بمطار موسكو تشريميتييفو الذي وصله في 23 حزيران/يونيو ولا يزال عالقا فيه.

واضاف المحامي quot;بما انه لا يعرف اللغة الروسية ولا القوانين، شرحت له كل ما يتعلق بوضع اللاجئ والقوانين ذات الصلة والمرسوم 1995 بشان اللجوء السياسي والتشريع الحكومي بشأن اللجوء المؤقتquot;.

وتابع quot;انه يستشيرني واظن انه سيقرر خلال الايام المقبلة. يجب ان يفهم ما هو مناسب له، وما هي القوانين والالتزامات المتصلة بكل وضعquot;.

واعلن سنودن الجمعة بعد لقاء مع ممثلي منظمات حقوقية ومحامين ونائب مقرب من الكرملين انه سيطلب اللجوء في روسيا بانتظار تمكنه من السفر الى اميركا اللاتينية حيث عرضت عليه فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا اللجوء اليها. ولكنه لم يقدم اي طلب رسمي على الاثر.

ووجه سنودن طلبات الى نحو عشرين بلدا بينها روسيا، لكنه عدل عن ذلك بعد ان اعلن الرئيس فلاديمير بوتين ان عليه ان يكف عن التعرض للولايات المتحدة والكشف عن تفاصيل برنامج التجسس على الاتصالات الالكترونية الذي تنفذه الاستخبارات الاميركية.

وكرر بوتين الاثنين القول ان روسيا تشترط ان يكف عن الكشف عن تفاصيل اخرى عن البرنامج، وهو ما رفضه. وقال ان روسيا لديها quot;معارك اخرىquot; ولا ترغب في ان تسىء هذه القضية الى علاقاتها مع واشنطن.

وقال بوتين ان الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة ادت الى احتجاز سنودن في موسكو، وان سنودن سيرحل ما ان يجد مكانا اخر يمكنه ان يقصده.

وتطالب الولايات المتحدة بتسليمها سنودن لمحاكمته.