أعلن في محافظة نينوى العراقية الشمالية اليوم عن فوز كردي برئاسة حكومتها المحلية وتركماني نائبًا له وإعادة انتخاب آثيل النجيفي محافظا لثاني أكبر محافظات البلاد... فيما اختار مجلس محافظة الأنبار احمد ذياب مرشح قائمة متحدون برئاسة النجيفي اثر اجتماع مفاجئ محافظا للأنبار وصباح حركوت مرشح المطلك رئيسا لمجلس المحافظة.


لندن: اختار مجلس محافظة نينوى الجديد خلال اجتماع له في مدينة الموصل عاصمة المحافظة (375 كم شمال بغداد) اليوم الاربعاء مرشح قائمة التعايش والتآخي الكردية بشار حميد لمنصب رئيس مجلس الحكومة المحلية للمحافظة بحصوله على 29 صوتا من مجموع اعضاء المجلس البالغ 39 عضوا فيما اخيتر نور الدين يونس وهو تركماني مرشح كتلة متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي نائبا له.

كما احتفظ محافظ نينوى آثيل النجيفي مرشح قائمة متحدون وهو شقيق رئيس البرلمان اسامة النجيفي بمنصبه للمرة الثانية محافظا اثر حصوله عى الاغلبية المطلقة لاصوات اعضاء مجلس المحافظة حيث صوت له 30 عضوا من مجموع 39 هم اعضاء المجلس.

وقد أظهرت نتائج انتخابات محافظة نينوى التي جرت في العشرين من حزيران (يونيو) الماضي حصول قائمة التآخي والتعايش الكردية على المركز الأول بين القوائم المتنافسة بنيلها 11 مقعداً من أصل 39 مقعدا هي مجموع مقاعد مجلس المحافظة.

وجاء مرشحو ائتلاف quot;متحدونquot; الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي في المركز الثاني بحصوله على ثمانية مقاعد فيما حصلت قائمة quot;الوفاء لنينوىquot; بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك على أربعة مقاعد وقائمة نينوى الموحدة على 3 مقاعد والبناء والعدالة على 3 مقاعد.

وجاءت القائمة العراقية الوطنية بزعامة اياد علاوي سادسة بحصولها على مقعدين. وفازت بمقعد واحد فقط كل من قوائم نخوة نينوى وتحالف نينوى الوطني وتجمع عشائر ام الربيعين وائتلاف الجماهير العراقية وعراق الخير والعطاء.. وكذلك حصل قوائم الاقليات الثلاث على مقعد واحد لكل منها وهي احرار الشبك والايزيدية من اجل الاصلاح والتجمع الاشوري.

وجاء فوز الأكراد في انتخابات نينوى ذات الغالبية العربية السنية لكنها تضم اقلية كردية مهمة مفاجئا حيث تعتبر هذه المحافظة وعاصمتها الموصل ثاني أكبر محافظات العراق بعد بغداد ويقطنها حوالي ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة.

وقد تنافس على مقاعد مجلس محافظة نينوى البالغة 39 مقعداً 680 مرشحاً، بينهم 168 إمرأة، ينتمون إلى 28 كياناً في انتخابات وصفت المشاركة فيها بالضعيفة، حيث عزف عن التصويت معظم المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع، والذين يبلغ عددهم مليوناً وثمانمائة ألف ناخب من بين المجموع الكلي للسكان البالغ 3.353.875 نسمة حيث لم يصوت في هذه الانتخابات سوى 640 الف و504 ناخبين.

مرشح قائمة النجيفي محافظًا للأنبار ومرشح المطلك رئيسًا لحكومتها

اختار مجلس محافظة الأنبار اليوم احمد ذياب مرشح قائمة متحدون برئاسة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اثر اجتماع مفاجئ محافظا للأنبار وصباح حركوت مرشح القائمة العراقية العربية بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك رئيسا لمجلس المحافظة.

وبعد ساعات من اعلان فشله في التصويت على حكومة المحافظة وتاجيل الاجتماع إلى السبت المقبل عاد مجلس المحافظة المنتخب ليجتمع وينتخب مجلس محافظة الأنبار. وشارك في الاجتماع 17 عضوا من أصل 30 عضوا يمثلون مجلس المحافظة بغياب أعضاء قائمة عابرون بزعامة محافظ الأنبار المنتهية ولايته قاسم الفهداوي.

وصوت الاجتماع على انتخاب مرشح قائمة متحدون أحمد ذياب محافظا ومرشح القائمة العراقية العربية صباح كرحوت رئيسا للمجلس. كما تم انتخاب النائب الاول لمحافظ الأنبار عن قائمة ائتلاف التعاون المؤتلفة مع متحدون جاسم محمد عسل والنائب الثاني للمحافظ عن القائمة العراقية العربية أحمد عرسلان وايضا تم انتخاب فالح يونس نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار عن ائتلاف الأنبار.

وفي وقت سابق اجلت خلافات بين الكتل الفائزة في انتخابات محافظة الأنبار الغربية اجتماعا كان مقررا لانتخاب محافظ ورئيس مجلس المحافظة الجديدين إلى السبت المقبل. وقال مصدر في مجلس المحافظة ان خلافات الكتل الفائزة في انتخابات الأنبار (110 كم غرب بغداد) والتي جرت في العشرين من حزيران (يونيو) الماضي وانشقاق عدد من اعضاء بعض الكتل عنها قد افشل عقد الاجتماع.

وأوضح ان قائمة متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الفائزة في انتخابات المحافظة قد اعترضت على التأجيل. وفي وقت سابق اليوم فرضت القوات الامنية بمحافظة الأنبار حظرا للتجوال على سير المركبات في مدينتي الرمادي والفلوجة على خلفية عقد اجتماع مجلس المحافظة.

وسبق لقائمة متحدون ان أعلنت افي 29 من الشهر الماضي عن تشكيل ائتلاف يؤمن لها تشكيل الحكومة المحلية الجديدة في الأنبار لكن محللين توقعوا تفكك الائتلاف الجديد نتيجة quot;حدة الصراعات والخلافاتquot; بين الكتل الكبيرة بالمحافظة.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد اعلنت في وقت سابق ان النتائج النهائية لانتخابات مجلس المحافظة أظهرت حصول قائمة متحدون بزعامة النجيفي على المركز الاول بثمانية مقاعد ويليها ائتلاف عابرون للمحافظ قاسم الفهداوي بخمسة مقاعد وبعده ائتلاف العراقية العربية بزعامة صالح المطلك بأربعة مقاعد.

وحصل ائتلاف العراقية الوطنية الموحد بزعامة اياد علاوي على ثلاثة مقاعد وائتلاف الأنبار الوطني على ثلاثة مقاعد، وفاز ائتلاف التعاون الوطني بمقعدين ومشروع الارادة الشعبية بمقعدين ويليه تجمع ازدهار العراق بمقعدين وعامرون بمقعد واحد واخيرا كتلة صناديد العراق بمقعد واحد.

يذكر أن 12 محافظة عراقية كانت شهدت في 20 من نيسان (أبريل) الماضي انتخابات حكوماتها المحلية من بين محافظات البلاد الثماني عشرة حيث شارك فيها 6 ملايين ونصف المليون ناخب من بين 13 مليون ناخب يحق لهم التصويت. وشكّلت نسبة المقترعين فيها 51 في المئة، بحسب مفوضية الانتخابات على الرغم من تأكيد منظمات مراقبة مستقلة أن المشاركة لم تتعدَّ 47 في المئة.