واشنطن: يعتزم البنتاغون جعل عديد سلاح البر الاميركي quot;بين 420 الفا و450quot; الف جندي فعلي مقابل 535 الفا حاليا، اي خفض اضافي نسبته 15 بالمئة، وذلك لمواجهة الاقتطاعات المالية، كما اعلن وزير الدفاع تشاك هيغل الاربعاء.

والبنتاغون، الذي يواجه احتمال اقتطاع تلقائي من الموازنة بقيمة 500 مليار دولار على مدى عشرة اعوام، عمد في الاشهر الاربعة الاخيرة الى مراجعة استراتيجية، بينها quot;خيارquot; يثبت انه quot;لا يزال بامكاننا تنفيذ المهمات ذات الاولوية في استراتيجيتنا الدفاعية، مع خفض حجم سلاح البر الى مستوى بين 420 الفا و450 الف رجل في تشكيلته الفعلية في الوقت نفسهquot;، كما قال وزير الدفاع موضحا ان اي قرار لم يتخذ بعد بهذا الشان.

واضاف ان quot;الدراسة خلصت الى ان بامكاننا خفض حجم قواتنا البرية والجوية التكتيكية بطريقة استراتيجية الى ما يفوق الخفض المبرمج اصلاquot;.

وبعد عقد من الزمن، تضاعفت فيه موازنته، لمصلحة حربي العراق وافغانستان، توقع البنتاغون ان يجعل عدد الجنود الفعليين 490 الفا بحلول 2017، وخفض قوات المارينز من 201 الف الى 182 الف رجل.

لكن الجيش الاميركي يواجه على خط مواز للمرة الاولى هذه السنة اقتطاعًا تلقائيًا في موازنته بقيمة 37 مليار دولار بسبب عدم التوصل الى اتفاق في الكونغرس حول خفض العجز.

ينص الخيار ايضًا على جعل عديد الاحتياط 490 الف رجل بدلًا من 550 الفا، اضافة الى الغاء quot;ما يصل الى خمسquot; فرق من الطائرات التكتيكية، وquot;خفض حجم اسطول طائرات النقل سي-130 مع تقليص الخطر الى الحد الادنىquot;، كما اكد هيغل وهو يعرض للصحافيين ما توصلت اليه الدراسة الاستراتيجية.

وتسمح الدراسة برأي هيغل في تحقيق quot;وفر من 150 مليار دولارquot;. الا انه لم يتطرق في المقابل الى احتمال خفض اضافي في قوات المارينز.