للمرة الاولىمنذ عزل محمد مرسي، قالت الولايات المتحدة إن الجيش تحرك quot;لإستعادة الديمقراطيةquot; حين عزل الرئيس الاخواني.


نصر المجالي: وأخيراً، حسمت الولايات المتحدة موقفها رسمياً وبعد شهر من الانتظار وتدارس وتقييم التحولات الأخيرة في مصر التي أطاحت حكم الإخوان المسلمين بين ما إذا كان انقلاباً عسكرياً أم لا ؟

فقد قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الخميس إن الجيش المصري كان quot;يستعيد الديمقراطيةquot; عندما عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي الشهر الماضي.

وقال كيري لتلفزيون (جيو) الباكستاني خلال زيارة لباكستان: quot;طلب الملايين والملايين من الشعب من الجيش أن يتدخل .. كلهم كانوا يخشون الانزلاق إلى الفوضى والعنف.quot;

وأضاف quot;والجيش لم يستولِ على السلطة وفقًا لأفضل تقييم لنا حتى الآن.quot;

ويعتبر هذا اوضح تصريح من مسؤول اميركي كبير لوصف تحرك الجيش في مصر بعدما سارت واشنطن على مدى اسابيع على خط دقيق وتحاشت وصف الامر بأنه انقلاب عسكري، وهو ما كان يمكن أن يؤدي إلى قطع المساعدات الاميركية لمصر، والبالغة حوالي 1.5 مليار دولار سنويًا، يذهب اغلبها للجيش.

وتزامناً، اعلنت الولايات المتحدة الخميس أنها ستغلق عددًا غير محدد من السفارات في انحاء العالم الاحد بسبب مخاوف امنية.

غلق سفارات

وقالت وزارة الخارجية، الخميس إن عددًا من سفاراتها سيتم إغلاقها لدواعٍ أمنية، وفي مقدمتها السفارات والبعثات الدبلوماسية في كل من مصر وليبيا والعراق والكويت خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفي تعليق لاحق، أشارت الخارجية إلى أن سفارتها بمصر ستغلق يوم الأحد لدواعٍ أمنية دون إيضاح المخاطر أو أي تفاصيل أخرى حول هذه الخطوة.

ولم تقدم الوزارة أو المسؤولون أي تفاصيل إضافية حول موعد إغلاق السفارات في الكويت والعراق وليبيا.

لكن وزارة الخارجية أيضًا أوضحت أن إدارة الرئيس باراك أوباما تنظر حاليًا في المخاطر التي تهدد السفارة الأميركية باليمن، ولم تتضح اذا كانت هناك أي نية لإغلاقها أيضًا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف إن quot;وزارة الخارجية أصدرت تعليمات لعدد من السفارات والقنصليات الاميركية باغلاق ابوابها أو تعليق عملياتها يوم الاحد في الرابع من اب/اغسطسquot;.

واشارت الى أن القرار اتخذ quot;انطلاقًا من الحذر والحرص الشديدين على موظفينا وغيرهم من الاشخاص الذين قد يزورون منشآتناquot;. وقالت هارف إن السفارات ستغلق يوم الاحد تحديدًا، الا أنه ستتم اعادة تقييم الوضع واتخاذ قرار بشأن اعادة فتحها.

واضافت: quot;من الممكن أن نغلق ايامًا أخرى اضافية كذلكquot;. ورفضت هارف تحديد في أي منطقة من العالم تم رصد التهديد.

وعادة ما تغلق المكاتب الحكومية بشكل شبه دائم في الولايات المتحدة ايام الاحد الذي يعتبر اول ايام الاسبوع في العديد من الدول التي يدين معظم سكانها بالاسلام.

وتحرص الولايات المتحدة على مراعاة الاجراءات الامنية منذ الهجوم على قنصليتها في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر من العام الماضي، والذي قتل فيه اربعة اميركيين من بينهم السفير كريس ستفينز.