عمان: اعلنت القوات المسلحة الأردنية في بيان ان حرس الحدود احبط مساء الخميس محاولة لتهريب كميات من الاسلحة وكميات quot;كبيرةquot; من الذخائر والمخدرات من سوريا الى المملكة.

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان ان quot;قوات حرس الحدود ضبطت مساء اليوم (الخميس) على الحدود الشمالية (مع سوريا) كميات من الاسلحة وكميات كبيرة من الذخائر والمخدرات مختلفة الانواع اثناء محاولة تهريبها الى المملكةquot;.

ولم يحدد المصدر في البيان الذي نشرته وكالة الانباء الأردنية الرسمية (بترا) كميات او انواع الاسلحة المضبوطة او عدد المهربين و جنسياتهم. الا ان صحيفة quot;الرأيquot; الحكومية الصادرة الجمعة وصفت كمية الاسلحة بquot;الكبيرةquot; واشارت الى انها تضمنت quot;اسلحة فردية واتوماتيكيةquot;.

ونقلت الصحيفة عن قائد حرس الحدود العميد حسين الزيود قوله انه quot;تم القبض على مجموعة من الاشخاص المتورطين في عملية تهريب تلك الاسلحة، وتم فتح تحقيق لمعرفة اسباب تهريبها والغاية من ادخالها الأردنquot;.

وكانت قوات حرس الحدود الأردني احبطت في 6 حزيران/يونيو الماضي محاولة لتهريب كمية كبيرة من الاسلحة من سوريا الى المملكة والقت القبض على مجموعة من المهربين الذين لم تحدد جنسياتهم او عددهم حينها.

وقد شدد الأردن، الذي يقول انه يستضيف نحو 550 الف لاجىء سوري، اجراءاته على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن العشرات من الجهاديين لمحاولتهم التسلل الى الجارة الشمالية للقتال هناك.

ورفضت المملكة غير مرة اتهام دمشق لها بالسماح للجهاديين بعبور حدودها للقتال الى جانب المعارضة المسلحة في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الاسد او ادخال اسلحة. واسفر النزاع الدائر في سوريا منذ آذار/مارس 2011 عن مقتل اكثر من 100 الف شخص بحسب ارقام الامم المتحدة.