لاهاي: اعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة كشف مرتكبي اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري الجمعة انها حددت موعدا موقتا لبدء المحاكمة في الثالث عشر من كانون الثاني/يناير 2014.

وجاء في بيان صادر من المحكمة ان quot;قاضي الاجراءات التمهيدية لدى المحكمة الخاصة بلبنان اصدر قرارًا يحدد فيه يوم 13 كانون الثاني/يناير 2014 موعدًا موقتا جديدًا لبدء المحاكمة في قضية عياش وآخرينquot;.

واضاف البيان، الذي نشر على موقع المحكمة على الانترنت، quot;ان قواعد المحكمة تقتضي من قاضي الإجراءات التمهيدية، دانيال فرانسين، تحديد موعد موقت للمحاكمة يمكن أن يغيّر تبعًا لأي مستجدّات قضائية. وتقتضي المرحلة الثانية من قاضي الإجراءات التمهيدية إحالة القضية إلى غرفة الدرجة الأولى التي يعود إليها تحديد الموعد النهائي للمحاكمةquot;.

وكان الموعد السابق لبدء المحاكمة حدد في الخامس والعشرين من اذار/مارس، الا انه ارجئ الى اجل غير محدد، بعدما اعلن الدفاع انه لم يتلق الوثائق الضرورية من فريق الاتهام.

وختم البيان بالقول ان قاضي الاجراءات التمهيدية خلص الى ان quot;معظم المسائل قد بتت مذاك، ويمكن الآن تحديد موعد موقت جديد للمحاكمةquot;.

وكانت الامم المتحدة انشأت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بناء على طلب لبنان، وهي ستحاكم بشكل اساسي اربعة عناصر من حزب الله الشيعي اللبناني كمتهمين بالتورّط في اغتيال الحريري و22 شخصا في عملية تفجير في الرابع عشر من اذار/مارس 2005.

والمتهمون الاربعة هم مصطفى بدران (51 عاما) وسليم عياش (48 عاما) وحسين عنيسي (38 عاما) واسد صبرا (35 عاما).
ويتهم حزب الله هذه المحكمة بالانحياز، وبانها جزء من مخطط quot;اسرائيلي اميركيquot; للنيل منه، ويرفض بشكل قاطع تسليم المتهمين الاربعة.

واصدرت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مذكرات توقيف بحق المتهمين الاربعة سلمت الى السلطات اللبنانية في الثلاثين من حزيران/يونيو 2011 والى منظمة الانتربول. وبدات هذه المحكمة عملها في الاول من اذار/مارس 2009 في لايدسندام في ضواحي لاهاي في هولندا، وهي اول محكمة جنائية دولية تتيح اجراء محاكمة بغياب المتهمين الذين سيمثلون بمحامين.