موسكو: تلقت روسيا الجمعة غضب الولايات المتحدة بعد منحها حق اللجوء المؤقت لمستشار الاستخبارات الاميركي الفار ادوارد سنودن، الذي استقر حاليا في مسكن آمن، بعدما علق خمسة اسابيع في منطقة الترانزيت في مطار موسكو.

ورفض محامي سنودن اناتولي كوشيرينا الكشف عن مكانه لدواع امنية، علمًا ان الرجل مطلوب في الولايات المتحدة لتسريبه تفاصيل برامج اميركية واسعة النطاق للتجسس على الاتصالات الالكترونية عبر العالم.

وصرح البيت الابيض، بلسان المتحدث باسمه جاي كارني، quot;اننا نشعر بخيبة امل كبرى لاتخاذ الحكومة الروسية هذا القرار، بالرغم من مطالبنا الواضحة جدا والشرعية، العلنية والخاصة، بترحيل سنودن الى الولايات المتحدة لمحاسبته على الاتهامات الموجّهة ضدهquot;.

واضاف ان الولايات المتحدة تدرس مسألة القمة الثنائية المقررة في ايلول/سبتمبر للرئيسين الاميركي والروسي قبل قمة مجموعة العشرين في سانت بطرسبورغ.

لكن في مؤشر إلى عدم انقطاع الاتصالات بين البلدين، اعلنت السفارة الاميركية في موسكو ان السفير مايكل ماكفول بحث مع المستشار الدبلوماسي في الكرملين يوري اوشاكوف الجمعة عددا من القضايا، ومنها قضية سنودن. وقالت السفارة على حسابها على تويتر ان quot;ماكفول ويوري اوشاكوف ناقشا خفض الاسلحة النووية، ونظام الدفاع المضاد للصواريخ، وسوريا، والتجارة، وحقوق الانسان، والوضع الجديد لسنودنquot;.

وغادر المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي الاميركية مطار موسكو الخميس من دون لفت الانتباه، واستقل سيارة اجرة الى مكان سري في روسيا، حيث بات لديه حق اللجوء المؤقت لمدة عام.

والجمعة نشر موقع quot;لايفنيوزquot; الشعبي صورة لسنودن وهو يبتسم ابتسامة عريضة، ويسير في المطار مع حقيبة ظهر على كتفه واخرى بيده يرافقه محاميه الروسي والموظفة في ويكيليكس ساره هاريسون وامراة لم تتضح ملامحها. وبقي سنودن وهارسون في منطقة الترانزيت في مطار موسكو منذ وصولهما من هونغ كونغ في 23 حزيران/يونيو.

ونشرت وسائل الاعلام الروسية الخميس صورة اخرى، غير واضحة يظهر فيها من الخلف امام سيارة رمادية اللون. وصرح المحامي مساء الجمعة في برنامج حواري بالبث الحي ان quot;اصدقاء (سنودن) في الولايات المتحدة عرفوه الى اشخاص هناquot; يساعدونه. واوضح مبررا السرية ان سنودن quot;يخشى على حياته فعلاquot;.

وقال ان سنودن سيظهر في مكان عام ويجري مقابلات، لكنه يحتاج في البدء أن يتأقلم مع وضعه بعد البقاء لفترة طويلة في منطقة الترانزيت. واكد موقع ويكيليكس في بيان ان المستشار السابق لوكالة الامن القومي اصبح الآن في quot;مكان آمن وسريquot;.

وعرض بافيل دوروف، مؤسس موقع في-كونتاكت الروسي الشعبي وظيفة مبرمج على سنودن، لكن محاميه قال انه لم يقرر بعد ما سيفعل. وشكر سنودن روسيا في اول تصريح منذ مغادرته المطار نشره موقع ويكيليكس، وانتقد الادارة الاميركية، بقوله انه quot;خلال الاسابيع الثمانية الماضية شاهدنا ادارة اوباما لا تظهر اي احترام للقوانين الدولية او الداخلية، ولكن في النهاية فان القانون هو الفائزquot;.

واتى قرار روسيا منح سنودن حق اللجوء بعد يومين على ادانة القضاء الاميركي الجندي برادلي مانينغ بتهمة التجسس بعدما سرب اسرارا اميركية الى موقع ويكيليكس. والمح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الى احتمال ان يقاطع اوباما قمة رئاسية اميركية روسية مقررة في مطلع ايلول/سبتمبر قبل قمة لمجموعة العشرين في سان بطرسبرغ.

وقال كارني quot;نشعر بخيبة امل كبيرة لاتخاذ روسيا هذا القرار، على الرغم من مطالبنا الواضحة جدا والقانونية في العلن وفي المجالس الخاصة بترحيل سنودن الى الولايات المتحدة لكي يواجه الاتهامات الموجهة ضدهquot;. واضاف للصحافيين quot;اننا نقيم جدوى عقد قمة على ضوء ذلكquot;.

ورفض اوباما التعليق على المسألة عند توجيه اسئلة اليه في لقاء مع الصحافيين في المكتب البيضاوي. ورأى معلقون روس في منح سنودن اللجوء سعيًا من جانب موسكو إلى تأكيد استقلاليتها.

وقال النائب عن حزب روسيا الموحدة فياشيسلاف نيكونوف لصحيفة كومرسانت اليوم الجمعة ان quot;اي قرار آخر كان سيفقد روسيا ماء الوجه. لو لم نمنح سنودن اللجوء لما بقي الناس يعتبروننا قوة يحسب لها حسابquot;.