غزة: أعلنت وزارة السياحة والآثار في حكومة حماس الاثنين أنه تم اكتشاف عدد من القطع الأثرية في رفح في جنوب قطاع غزة تعود إلى العصر الروماني.

وقال أسعد عاشور مدير مشروع التنقيب في تل رفح، في بيان تلقته وكالة فرانس برس، إنه quot;تم اكتشاف عدد من اللقى والقطع الأثرية والآثار الثابتة، التي تعود إلى العصور التاريخية القديمة، كالعصر الكنعاني والرومانيquot;. وأضاف عاشور إن quot;من أهم الآثار الثابتة، التي تم الكشف عنها فرن طابون من الفخار في أحد الجدران، واللقى الأثرية هي عبارة عن عدد من الجرار والأواني الفخارية والطينية القديمة، وعثر أيضًا على قطع عملات نقدية برونزية وصخور بازلتية، إضافة إلى وجود بقايا من عظام وأسنان لحيوانات، كان منها عظام فك لحيوان ضخمquot;.

من جانبه قال محمد خلة وكيل مساعد الوزارة إن quot;أعمال الحفريات والتنقيب، التي تتم في مشروع تل رفح الأثري، هي الأهم من نوعها، حيث يعدّ هذا المشروع من أكبر مشاريع التنقيب القائمة عليها الوزارةquot;.

وأشار إلى quot;قلة الإمكانيات وبدائية المعدات المتوافرة في أماكن العمل، لكن القطع الأثرية التي اكتشفت ثمينة وتثبت الهوية العربية والفلسطينية لأرض فلسطينquot;.