موسكو: قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة ان وزيري الخارجية الروسي والاميركي يريدان quot;تحقيقا موضوعياquot; في المعلومات عن استخدام اسلحة كيميائية في سوريا وممرا quot;آمناquot; لخبراء الامم المتحدة الى الموقع.

وقالت الوزارة في بيان ان سيرغي لافروف وجون كيري عبرا خلال اتصال هاتفي عن quot;اهتمام مشترك بتحقيق موضوعي لبعثة خبراء الامم المتحدة الموجودة حاليا في البلاد، في امكانية وقوع هجوم بسلاح كيميائي في ضاحية دمشقquot;. واكد وزيرا الخارجية ان مقاتلي المعارضة الذين يسيطرون على هذه المنطقة عليهم quot;ضمان امنquot; خبراء الامم المتحدة.

السويد شبه متأكدة من استخدام اسلحة كيميائية

من جانب آخر، صرح وزير الخارجية السويدي كارل بيلت اليوم الجمعة انه شبه متأكد من أن سوريا استخدمت اسلحة كيميائية في قصف على مدنيين قرب دمشق. واكد بيلت على مدونته quot;لدى محاولتي تقييم كل المعلومات المتوافرة، اجد ان من الصعب التوصل الى خلاصة اخرى غير ان مادة كيميائية قاتلة استخدمت في الهجوم الذي شنته قوات النظام السوري ليل الثلاثاء الاربعاءquot;.

واضاف quot;وصلتنا حتى الان معلومات عن استخدام اسلحة كيميائية، ويبدو من الواضح انها استخدمت مرارا في مختلف الاماكن، حتى لو ان ذلك حصل بشكل اساسي على نطاق ضيقquot;. وكرر القول ان quot;من المهم ان يحصل مفتشو الامم المتحدة في اقرب وقت ممكن على الحق في تفقد المكان والتحدث عما يتوصلون اليهquot;.

وحذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سوريا من ان استخدام الاسلحة الكيميائية اذا ما ثبت سيشكل quot;جريمة ضد الانسانية تنجم عنها عواقب خطرةquot;. وينفي النظام السوري نفيا قاطعا اتهامات المعارضة، وقال مسؤول امني كبير في دمشق لوكالة فرانس برس ان استخدام هذا السلاح سيكون quot;انتحارا سياسياquot;.