أبوظبي: أصدر الفريق ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قرارًا بتشكيل مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي برئاسة أحمد علي محمد الصايغ.

ونص القرار على أن يضم مجلس الإدارة في عضويته كلا من محمد درويش محمد الخوري وعلي ماجد مبارك المنصوري وإبراهيم عبيد الزعابي ومحمد نجم القبيسي. ووفقا للقرار تمتد عضوية مجلس الإدارة خمس سنوات قابلة للتجديد.

وتتضمن أبرز مهام مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي إصدار أنظمة السوق العالمي المتعلقة بتنظيم أعماله وتحقيق أهدافه واقتراح مشاريع القوانين وتعيين وإعفاء رئيس مكتب مسجل السوق العالمي ورئيس مكتب تنظيم الخدمات المالية ورئيس محاكم وقضاة السوق العالمي وتشكيل اللجان الاستشارية وإنشاء الإدارات والمؤسسات الفردية والمكاتب والمجالس اللازمة لتحقيق أهداف السوق العالمي وتحديد صلاحياتها ومهامها.

ويعمل المجلس أيضاً في إطار مهامه المنوطة به على تطوير العلاقات مع المناطق الحرة الأخرى وغيرها إن كانت داخل أو خارج الامارة وإصدار الهيكل التنظيمي للسوق العالمي ولسلطات السوق العالمي وتحديد الاختصاصات والمهام واجتماعات أية مجالس فيها والإدارات والأقسام والوحدات الإدارية في السوق العالمي.

ويهدف سوق أبوظبي العالمي إلى الترويج لمكانة الإمارة كسوق عالمي رائد ولتطوير اقتصاد الإمارة وتعزيز البيئة الاقتصادية لجذب الاستثمارات المالية والإسهام بشكل فعال في مجال الخدمات المالية الدولية. ويأتي سوق أبوظبي العالمي لخلق وتقديم جميع المرافق المالية وتصميمها للعمل بشكل مترابط ومتكامل.

وجاء إنشاء هذا السوق ليشكل حلقة وصل استراتيجية بين أسواق الشرق الاقصى وأوروبا بما يساهم بتعزيز أداء وسرعة التداولات العالمية من دون توقف أو تباطؤ كونه سيكون السوق العالمي الخامس الذي يغطي الثغرة الزمنية من 7-11 صباحا بتوقيت الإمارات التي تكون خلالها الأسواق العالمية متباطئة حيث سيلعب دوراً رئيسيا كسوق مالي عالمي خلال هذه الأربعة ساعات عبر صناعة السوق وتصدير الأسعار ومن بعدها يستمر السوق بعمله على مدار العشرون ساعة المتبقية لتقديم جميع أنواع الخدمات المالية.

كما سيعزز سوق أبوظبي العالمي مكانة الدولة على خارطة الأسواق العالمية وسيضاعف حجم تداول العملات والسلع والمواد الأولية بحيث سيصدر أسعار التداول وبالتالي سيوفر سيولة عالية في الأسواق.

وأنشئ السوق بموجب مرسوم اتحادي بإنشاء منطقة حرة في إمارة أبوظبي تحت اسم quot;سوق أبوظبي العالميquot; وتم تحديد موقع هذا السوق العالمي بموجب قرار مجلس الوزراء كمنطقة حرة في جزيرة المارية في إمارة أبوظبي.