جنيف: قال الموفد الخاص للجامعة العربية والامم المتحدة الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاربعاء ان الضوء الاخضر من مجلس الامن الدولي ضروري للتدخل عسكريا في سوريا.
وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي ان quot;القانون الدولي ينص على انه يمكن القيام بعمل عسكري بناء على قرار مجلس الامن الدولي، هذا ما يقوله القانون الدوليquot; في حين تبدو الولايات المتحدة وحلفاؤها على وشك القيام بعمل عسكري ضد النظام السوري المتهم بشن هجوم كيميائي على المدنيين.
واضاف بالحاح quot;يجب ان اقول ان الرئيس اوباما والادارة الاميركية معروفون بانهم ليسوا متسرعين في شن هجوم. لست ادري ما الذي سيقررونه لكن القانون الدولي واضح جداquot;.
واعرب الابراهيمي عن الاسف لاستخدام quot;مادةquot; خلال هجوم 21 اب/اغسطس في سوريا الذي اسفر عن سقوط مئات القتلى. وقال quot;يبدو ان مادة استعملت وقتلت العديد من الاشخاص، اكثر من مئة بلا شك، ويقول البعض 300 والبعض الاخر 600 وربما الف او كثر من الفquot;.
واضاف quot;هذا غير مقبول، هذه فضيحةquot;.
وتابع quot;اقول ان هناك ما قبل 21 اب/اغسطس وما بعده، اذا وقع عمل عسكري فلا شك ان ذلك سيكون له وقع على الوضع في سورياquot; مشيرا الى انه لا يعلم اذا كان ذلك quot;لفائدة حل سياسيquot;.
لكنه اشار الى انه quot;ما زال يعتقد ان الحل العسكري لا يفيد في سوريا: لن يكون هناك سوى حل سياسي وكلما كان العمل من اجل حل سياسي مبكرا يكون ذلك افضلquot;.
ويحاول الابراهيمي منذ اشهر عقد مؤتمر سلام يشارك فيه الرئيس بشار الاسد والمعارضة وكان من المفروض ان ينعقد المؤتمر في ايلول/سبتمبر.
لكن الهجوم الكيميائي الذي استهدف موقعا ريف دمشق قرب العاصمة السورية في 21 اب/اغسطس واسفر عن سقوط مئات القتلى، فاقم الخلافات بين الروس والغربيين حول النزاع السوري.
واتهم الغربيون النظام السوري بينما اعتبرت روسيا ان المعارضة هي التي استخدمت الاسلحة الكيميائية لاتهام الحكومة.