بهية مارديني: أكدت مصادر رفيعة من الائتلاف السوري المعارض لـquot;إيلافquot; أنّ وزير الخارجية الأميركي جون كيري تحدث الى أحمد الجربا رئيس الائتلاف المعارض مساء السبت، وأوضحت أن كيري أكد للجربا أن قرار الضربة العسكرية قد اتخذ ولا رجعة فيه.

ولفتت المصادر الى أن كيري أوضح أن طلب الرئيس الاميركي باراك أوباما من الكونغرس تفويضه باستخدام القوة هو أفضل وأقوى بالنسبة للسوريين والأميركيين معًا.

وأشاد كيري خلال المحادثة بإدارة رئاسة الائتلاف للأزمة سياسيًا ما بعد المجزرة في الغوطة في ريف دمشق، وأكد ضرورة التنسيق مع الائتلاف وأهميته.

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قال إن كيري تحدث إلى رئيس الائتلاف السوري لتأكيد عزم واشنطن على محاسبة الحكومة السورية على استخدام الأسلحة الكيميائية.

وأضاف المسؤول الأميركي أن كيري أكد للجربا أن الرئيس باراك أوباما quot;ملتزم بمحاسبة نظام الأسد على هجومه بأسلحة كيميائية على شعبهquot; في21 أغسطس/آبquot;.

من جانبها، اعتبرت ريما فليحان عضو الائتلاف الوطني في تصريح لـquot;إيلافquot; أنّ أوباما يريد أن يضمن تأييدًا شعبيًا لقراراته.

وردت فليحان هذا الى سببينquot; أولهما الانسحاب البريطاني من الضربة وثانيهما عدم ضمان رد فعل النظام السوري وحلفائه، وبالتالي احتمال الدخول بسيناريوهات أوسع مما يعني أنه يريد تفويضًا من الكونغرسquot;.

وفي سياق متصل، تحدث كيري مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، بشأن سوريا، كما أجرى اتصالاً بنظيره الياباني للتباحث في الشأن ذاته.

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قد أعلن السبت قراره توجيه ضربة عسكرية ضد نظام الأسد، مؤكداً أنه يملك السلطة لاتخاذ هذا القرار دون الرجوع إلى الكونغرس، لكنه أكد أنه طلب من الكونغرس تفويضه استخدام القوة ضد نظام الأسد.