القاهرة: اعتبر مبعوث الاتحاد الاوروبي في مصر الخميس انه quot;لا بدquot; من تحقيق مصالحة في هذا البلد في اطار عملية تضم الاطراف كافة بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي، معترفا في الوقت نفسه بانه امر بالغ quot;الصعوبةquot;.

وقال برناردينو ليون quot;تسلمت من ممثلي الطرفين الذين التقيت بهم الرسالة نفسها: يجب العودة الى عملية تشمل الاطراف كافةquot;، وذلك في اليوم الثاني من زيارته للقاهرة حيث التقى خصوصا وزير الخارجية نبيل فهمي والقيادي الاخواني عمرو دراج.
واضاف ليون امام الصحافيين quot;جئت بدون اي نية للتدخل في شؤون البلاد او لاعطاء دروس (...) ولكن للاستماع الى جميع الاطراف ومحاولة التعرف عما اذا كان باستطاعة الاتحاد الاوروبي ان يساعد باي طريقة ما المصريين على مواجهة التحدياتquot; التي يخوضونها.
وشدد المبعوث الاوروبي على ان quot;مستقبل مصر لا يقرره سوى المصريينquot; واضاف quot;يجب ان تكون المصالحة ممكنة حتى وان كانت تبدو اليوم بالغة الصعوبةquot;.
واعتبر ان quot;نقص الثقة بين الاطراف اعمق مما كان عليه قبل شهرquot; اي وقت عملية فض اعتصام انصار مرسي في القاهرة والتي سقط خلالها مئات من القتلى معظمهم من الاسلاميين.
لكنه اشار الى وجود quot;بوادر امل حيث شدد كل من تحاورت معهم على ضرورة العودة الى عملية تشمل كل الاطرافquot;.
وردا على سؤال عما اذا كان عمرو دراج يمثل انصار مرسي، اعترف ليون بانه لا يعرف ما اذا كانت تصريحاته يمكن ان تلزم الاخوان المسلمين معتبرا ايضا انه من الصعب معرفة ما اذا كانت الجماعة quot;ما زالت قادرة على اتخاذ قرارات مع وجود عدد من قيادييها في السجنquot;.