كابول: اعلن وزير المالية الافغاني السابق اشرف غني الاثنين انه سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان/ابريل 2014 في افغانستان، ليصبح اول شخصية سياسية بارزة تترشح لهذا الاقتراع. واعلن على حسابه على موقع تويتر quot;انني عازم ان اكون مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلةquot;.

اضاف غني، وهو جامعي واقتصادي يحظى باحترام دولي، وكان من كوادر البنك الدولي، انه استقال من مهامه كرئيس اللجنة الانتقالية، وهي هيئة حكومية مكلفة الاشراف على المرحلة الانتقالية في افغانستان وانسحاب قوات الحلف الاطلسي. واكد احد المقربين منه، طالبا عدم ذكر اسمه، لفرانس برس، quot;انه سيشارك في الانتخابات، سيكون من ابرز المرشحينquot;.

ولد غني سنة 1949، وقد ترشح للانتخابات الرئاسية السابقة في 2009، وحل في المرتبة الرابعة في الجولة الاولى، وحصل على 2.94 % من الاصوات، بعيدًا وراء الفائز الرئيس حميد كرزاي، الذي اعيد انتخابه حينها. وقد اعلن باسم الله شير زعيم حزب quot;وفاق ميليquot; (الوحدة الوطنية) في الاسبوع الماضي ترشحه للانتخابات الرئاسية، لكنه لا يبدو قادرًا على حشد ما يكفي من القوى ليتطلع الى دور كبير في الاقتراع.

وامام المرشحين مهلة حتى السادس من تشرين الاول/أكتوبر للترشح، وفي حين يعتبر غني حتى الان اول مرشح ذي اهمية تتردد بانتظام اسماء عدة كمرشحين محتملين، مثل عبد الله عبد الله نائب كرزاي في 2009 وزعيم الحرب السابق عبد الرسول سياف وزلماي رسول وزير الخارجية الحالي.

وستجري الانتخابات الرئاسية في الخامس من نيسان/ابريل، في ظل شكوك زادتها اعمال العنف المستمرة في البلاد وانسحاب معظم الجنود الـ87 الفا لحلف شمال الاطلسي.

وستحدد الانتخابات الرئاسية هوية خليفة حميد كرزاي الوحيد، الذي قاد افغانستان منذ ان اطاح بنظام طالبان في 2001 تحالف عسكري دولي قادته الولايات المتحدة. ولا يستطيع حميد كرزاي (55 سنة) الترشح لولاية ثالثة وفق الدستور، ولم يوص حتى الان بانتخاب اي مرشح.