خاطب الرئيس الإيراني أهالي محافظة خوزستان (عربستان سابقاً) في شكل غير مسبوق باللغة العربية، وأنشد من شعر المتنبي quot;الخيل والليل والبيداء تعرفني.. والسيف والرمح والقرطاس والقلمquot;.

في جولة هي الأولى من نوعها في المحافظات الإيرانية منذ توليه الرئاسة،زار الرئيس الإيراني حسن روحاني محافظةخوزستان، وألقى كلمة بالعربية في حشد من أهالي مدينة أهواز عاصمة الإقليم. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية مضمون الكلمة التي استشهد فيها بتاريخ أهل المنطقة، وأنشد من ضمنها بيت الشاعر العربي الشهير أبو الطيب المتنبي، quot;الخيل والليل والبيداء تعرفني، والسيف والرمح والقرطاس والقلم.quot;
ويشار إلى أنه حتى عام 1925، كانت تعرف المنطقة بعربستان، ويحكمها حاكم عربي، إلى أن خلع الشاه رضا بهلوي حاكمها الشيخ خزعل الكعبي، وغيّر اسمها الى خوزستان.
واعتبر الرئيس روحاني نجاحات الجمهورية الاسلامية الايرانية في المجال النووي ثمرة للملحمة السياسية الكبرى للشعب الايراني في الانتخابات الرئاسية الاخيرة وقال، إننا بحول الله وقوته سندافع عن مصالح الشعب وبصفتنا جنوداً في الخط الامامي للدفاع عن البلاد سنحرس البلاد والمصالح الوطنية ونقوم بتنظيم علاقاتنا مع العالم على اساس مصالح الشعب.
وأشاد روحاني بأهل المدينة قائلاً: quot;هناك دلائل كبيرة على تميزكم وعظمة منطقتكم ومحافظتكم، وهي الجذور التاريخية في الأدب والفضائل والولاء للدين الحنيف، وها هنا هي بوابة دخول التشيع إلى البلاد، والأعلام والشخصيات العظيمة التي قدمتموها للتاريخ هي خير دليل على مجدكم، فمن الشاعر أبي نواس الأهوازي إلى الشاعر دعبل الخزاعيquot;.
اتفاق جنيف
وقال الرئيس الإيراني خلال جولته، إن اتفاق جنيف سيطبق بعد أيام، وأنه يمثل استسلامًا للدول الكبرى أمام الشعب الإيراني، مؤكدًا أنه سينظم علاقات البلاد مع العالم بناء على مصالح إيران. وأضاف روحاني quot;أن اتفاق جنيف يعني استسلام القوى الكبرى أمام الشعب الإيراني الكبير.quot; مشيراً إلى أن الاتفاق سيطبق بعد أيام قليلة.
وأوضح أن مفهوم الاتفاق يتضمن quot;القبول بالحق النووي للشعب الإيراني وكسر العقوبات الظالمةquot;، وأن حكومته ستنظم علاقاتها مع العالم تأسيسًا على مصالح الشعب. واشار الى المشاريع التنموية في محافظة خوزستان، وقال بشأن المشاريع المتعلقة بالاعمار في مدينتي خرمشهر وابادان، إنه وبغية اعمار هاتين المدينتين، تم الاخذفي الاعتبار مشروعين احدهما تطهير نهر اروند من الترسبات المتراكمة في قاعه وضفافه.
محادثات مع بغداد
واضاف الرئيس روحاني، أن هذا الامر يجب ان يتم بالاتفاق مع الحكومة العراقية، حيث تباحثنا بالتفصيل حول هذا الموضوع مع رئيس الوزراء العراقي خلال زيارته الاخيرة الى طهران وقلت بأنه ينبغي اعمار ابادان وخرمشهر والبصرة واحياء نهر اروند، والطريق الى ذلك هو تطهير نهر اروند.
وتابع الرئيس الايراني قائلاً: إنه تم الاتفاق مع العراق في هذا المجال بصورة عامة، وزار وفد ايراني بغداد ايضاً، وهنالك الآن وفد عراقي يزور طهران حاليًا وسنواصل هذا المسار من اجل احياء الملاحة في نهر اروند والاعمار في هذه المنطقة وحل جانب من مشكلة البطالة.
واكد على أن الحكومة عازمة على جعل منطقة ابادان وخرمشهر منطقة تجارية واقتصادية حرة، الامر الذي يساعد على ايجاد التحرك والازدهار في محافظة خوزستان.
واشار الرئيس الايراني الى دور محافظة خوزستان في فترة الدفاع المقدس وصمود وثبات وتضحيات المواطنين فيها، وتصديهم لما سمّاه quot;الحرب العدوانيةquot; التي شنها نظام صدام ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية خلال الفترة 1980-1988 .
وختم روحاني قائلاً: إن محافظة خوزستان تحظى بالاهتمام ليس لكونها محافظة حدودية وزاخرة بالنفط والطرق الاستراتيجية، بل لاهلها الاباة الغيارى، الذين صمدوا وانتصروا ليس امام صدام فقط، بل امام العالم كله.