كثر الحديث في السنوات الأخيرة عن تخلف المناهج في السعودية،هذا التخلف الذي أفرز البطالة والإرهاب وسلبيات كثيرة شاهدناها ولمسناها فخلقت نوعا من الوعي في ضرورة إعادة النظرفي هذه المناهج،والانتباه لما يدورداخل المدرسة التي يقضي فيها أولادنا جزءا كبيرا من أعمارهم.

لكن أكثرمحاولات التطويرهذه اهتمت بالشكل ولم تلامس المضمون غالبا،واعتقد البعض أن مجرد تغييرأغلفة الكتب وتدجيج المدارس بالسبورات الذكية وأجهزة اللاب توب واعتماد quot;الباوربوينتquot; بدلا من الطبشورة سيفرز جيلا أفضل وأكثرمهارة وعلما،لكن هذا لن يحدث لسبب بسيط أن التطويرلم يلامس المعلمين أنفسهم الذين يستخدمون هذه الأدوات،ولم يواكب هذا التطويرفي الأجهزة والأدوات تطويرللعنصر البشري الذي يستخدمها.

أعطني معلما جيدا و سيقدم لي تعليما جيدا، حتى لولم يملك من الأدوات سوى لوح وطبشورة بيضاء وسلّم أحدث أجهزة التكنولوجيا لمعلم فاشل وسترى الكارثة.

قبل سنوات في إحدى الجامعات وفي بداية استخدام الكمبيوتر،تم اختبارالطالبات وتقرراجتيازهن للساعات التحضيرية في اللغة الانجليزية بعد أيام قليلة تم الاتصال بهن وإبلاغهن بضرورة الدراسة وحضوردروس اللغة الانجليزية التي اجتازوها بالاختبارات والسبب؟السبب ببساطة أن الذين سُلّموا الإدارة الالكترونية لم يكونوا مؤهلين لبرمجة الكمبيوتربحيث تحسب الساعات للطالبات،فاختاروا الحل الأسهل وهو:برمجة البشر؟!؟

في مدرسة أهلية في الرياض كانت تفتخربتحولها إلى مدرسة الكترونية وسلمت كل معلم من معلميها جهاز لاب توب،فماذا كان يفعل المعلم؟يترك الطلاب ويقوم (بالطقطقة )ومتابعة أسهمه أثناء الحصة وquot;طزquot;بالطلاب؟!؟

ما فائدة (البروجكتور)و(الباوربوينت )إذا كنا سنقدم من خلالهما معلومات جامدة وفتاوى كارثية وأفكارا خاطئة يعاد تكريرها ولكن بوسائل حديثة ولا يتعدى دور الطالب فيها التلقي والحفظ والترديد والاسترجاع كما كان يحدث في كتّاب جدتي؟

قبل إيام أصيبت طفلة في الصف الثالث الابتدائي في عينها،بعد أن قذفتها المعلمة ب(ريموت )الكمبيوتر

عندما كنت صغيرة كنت أُقذف من قبل معلماتي الصارمات بمحاية..طبشورة،أما حكاية قذف الطالبة بالريموت فيلخص لك قصة تزاوج الجهل مع التكنولوجيا

ويؤكد المعادلة التالية:جهل +تقنية =كارثة

[email protected]

reemalsaleh.blogspot.com