قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تتزايد دعوات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من قبل قطريين وعرب للخروج في ماأسموها بجمعة العزة في قطرللتظاهر في الدوحة يوم السابع والعشرين من شهر مايو الجاري.

وقد سبقتها قبل نحو شهر تظاهرة فيم نطقة الرميلةضمت العشرات لم يحضر لها جيدا وخرجت في خضم انتصار الثورة المصرية واندلاع التظاهرات في سورية واليمن. ومع اشتداد التظاهراتفي ميداناللؤلؤةودخول قوات درع الجزيرة للبحرين.

التظاهرة الجديدة تأتي بعد تصاعد الحديث عن دور قطر في التظاهرات والثورات العربية التي لاتزال تغطيها قناة الجزيرة القطرية بكل ماأوتيت من حماس. فهل ستغطي قناة الجزيرة تظاهرة قطر يوم الجمعة في 27 مايو؟ أم أنها ستلهو عنها كما حدث مع تظاهرة الرميلة؟

ولو ازدادت وطأتها هل ستستدعي قطر قوات درع الجزيرة أيضاً؟

لكن بعد اتهام التظاهرات البحرينية بالتبعية لايران، وان المحرضين لها من شيعة البحرين ينفذون اجندة ايرانية، هل ستوجه ذات التهمة لمتظاهري قطر؟ مع العلم ان عدد الشيعة في قطر قليل جدا جدا مقارنة بالبحرين.

وهذا واضح من شعارات quot;جمعة العزة في قطرquot; على فيس بوك حيث تخلو من أي بعد طائفي. بل هي تدعو للاصلاح وطرد القوات الاميركية من قاعدة العديد خارج قطر. حيث يقول منتقدو الحكومة القطرية أن جميع الهجمات الجوية في العراق واليمن وباكستان وحتى لبنان انطلقت وتنطلق من هذه القاعدة.

كذلك يطالب المشرفون على صفحة quot;ثورة العزة في قطرquot;باقفال الممثلية التجارية الاسرائيلية في الدوحة التي يقول رئيس وزراء قطر حمد بن جاسم آل ثاني خلال لقاء له مع عدد من شابات وشباب قطر أنه لايعرف بالضبطمقدار قيمة التبادل التجاري بين دولته وبين اسرائيل وغير متأكد إن كانت الاموال القطرية التي تجنيها اسرائيل تستخدمها في قتل الفلسطينيين.

مايمكنناالاشارة اليه ان شرارة الانتفاضات العربية انطلقت ولا تستثني دولة منها، لكن نسبتها تزاداد أو تقل في كل دولة وفق هامش الحرية والرفاه الذي تقدمه تلك الدولة أو هذهلمواطنيها ومدى محبة المواطنين لرئيسهم أو مليكهم.

وقد علت أصوات اعتراضات هنا وهناك خاصة في دول الخليج كالكويت والسعودية والامارات لكن تم التعاطي معها بحكمة وتم امتصاص نقمة المعترضين بتوفير حزمة اصلاحات اقتصادية وحتى سياسية نالت رضا المواطنين.

وقد ظلت قطر وحدها بين دول المنظقة بلا تظاهرات او اصلاحات. فهل ستضع دورة الانتفاضات العربية عصاها في قطر هذه المرة وتستمر جمعات أخرى.؟ خاصة أن قطر تفننت في خلق الاعداء لها حتى بين أشقائها الخليجيينوالعرب الذين لايبدو أنهم سيقفون مكتوفي الايدي في تظاهرت قطر المقبلة.

أم ستستبق الحكومة القطرية موعد التظاهرات بحزمة إصلاحات تقطع فيها الطريق على الداعين للتظاهر في ماأسموه بجمعة العزة في قطرquot;؟

وماذا سيكون موقف الشيخ يوسف القرضاوي من تظاهرات الجمعة وهي تنطلق من المساجد في الدوحة؟ هل سيؤيدها أم يفتي بتحريمها؟

المشهد مفتوح على كل الاحتمالات.