ملك الأردن: لا رجوع عن الاصلاح والديمقراطية

اخوان الأردن: لا رجوع عن المقاطة والتصعيد والابتزاز



تابعت باهتمام لقاءات العاهل الأردني في لندن مع ذوي القرار البريطانيين اثناء زيارة عمل من 11 الى 14 ديسمبر كانون الأول عام 2012. وقبيل انتهاء الزيارة التقى الملك مع نخبة من الأكاديميين والديبلومايسيين والاعلاميين والخبراء الاستراتيجيين والمفكرين ومن ذوي التأثير على الرأي العام البريطاني. وأهم ما جلب انتباهي هو اصغاءهم بعناية لرؤية الملك الاصلاحية والعملية الديمقراطية وخوضهم في نقاش رزين مع جلالته وادراكهم ان العملية الاصلاحية والمسيرة الديمقراطية في الأردن استبقت الربيع العربي بسنوات وستستمر حتى بعد هدؤ الزوبعة.

وقبل زيارة لندن استوقفتني مقابلة شاملة أجراها الملك مع صحيفتي الجوردان تايمز والرأي حيث تحدث الملك بكل وضوح وصراحة عن رؤيته المستقبلية للاصلاح وترسيخ الممارسات الديمقراطية في المملكة. وتبع هذا الحراك الايجابي هو طرح الملك مؤخرا الورقة النقاشية الأولى ضمن سلسلة من الأوراق تتضمن الدعوة لحوار وطني جاد يستهدف تعظيم القواسم المشتركة، والوصول الى حلول منطقية لجميع القضايا وخصوصا السياسية والاقتصادية. ومن خلال هذه الأوراق النقاشية يسعى الملك إلى تحفيز حوار وطني حول مسيرة الإصلاح وعملية التحول الديمقراطي التي يمر بها الأردن، بهدف بناء التوافق، وتعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار، وإدامة الزخم البناء حول عملية الإصلاح.



الملك مع الاصلاح والحوار والاخوان مع الرفض والتصعيد


بينما يطرح الملك عبدالله الثاني خارطة طريق للاصلاح السياسي وتشجيع الناخبين في فتح حوارات مع المرشحن حول القضايا الهامة وتجاوز الاختلافات لتي تعبر عن نفسها في المقاطعة، يطرح الاخوان المسلمون بيانات تناقضية وخلافية هدفها زعزعة ثقة الناخب والتشكيك في مسيرة الاصلاح الديمقراطي.


منذ أن تسلم الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية في عام 1999، أرسى رؤية واضحة للإصلاح الشامل ومستقبل الديمقراطية في الأردن.

يعمل الملك جاهدا لتحقيق الديمقراطية في عملية اصلاحية مدروسة لا تتوقف بمجرد عقد الانتخابات بل تستمر في التطوير والبناء لتواكب المتغيرات على الأرض ولتلبي طموحات الشعب التي لا تقتصر فقط على انتخاب برلمان جديد. فالاصلاحات والديمقراطية كمنهج حياة تحتاج لتحديث وتطوير مستمر. وفي هذا الاطار أكد الملك أن تحقيق الرؤية المستقبلية للحكومات البرلمانية في نهاية المطاف يعتمد على مدى نضوج الحياة الحزبية بتعدديتها مشيرا أن رؤيته المرتبطة بالحكومات البرلمانية والدورة البرلمانية القادمة بشكل خاص تستند الى وجود تكتلات وتجمعات برلمانية داخل المجلس تقوم على برامج تعالج القضايا والتحديات التي تواجه المواطنين.


وأين اخوان الأردن من هذا الحراك الناشط والرؤية البعيدة النظر؟

لا يكف اخوان الأردن عن التحشيد للمطالبة بلاصلاح والتغيير وهذا حق طبيعي ومطلب معقول وعندما يستجيب الملك ويطرح مبادرات للحوار والاصلاح يتهربون من المشاركة. يتظاهرون ويحتجون ويصعدون ويقاطعون ويرفضون الحوار والانخراط في العملية الديمقراطية.

قرار الاخوان مقاطعة الانتخابات لم يكن مستغربا فقد قاطعوا انتخابات سابقة ويلجأون للابتزاز والتصعيد ويخلقون اجواء من التوتر والتشويش وبدون تقديم اي مقترحات ايجابية. أليس هذا هروبا للأمام من ستحقاقات العمل الديمقراطي؟

هذا موقف سلبي وعبثي وصبياني ويؤكد عدم نضوجهم السياسي وعدم جاهزيتهم لتحمل مسؤولية المشاركة في البرامج الاصلاحية في اطار المشروع الديمقراطي الذي اطلقه العاهل الأردني.

يطرح الملك برنامج ايجابي بنّاء للاصلاح والديمقراطية وماذا يطرح الاخوان سوى العبثية والعدمية. المواقف الاخوانية السلبية لا تخدم الأردن ولا تخدم المصلحة الأردنية. يبدو لي كمراقب يهتم بالشأن الأردني ان الاخوان يضعوا ولاءاتهم الاقليمية والايديولوجية ومصالحهم الحزبية الذاتية فوق المصلحة الوطنية.

هذا السلوك الغير ديمقراطي فشل في غزة وفي السودان ومصر واثبت الاخوان المسلمون انهم غير جديرين بتحمل المسؤولية واستلام السلطة.


أليس مؤسفا ومريبا في هذه الفترة التاريخية الهامة المحفوفة بالمخاطر الاقليمية أن يقف الاخوان كحجر عثرة امام العملية الاصلاحية. تارة ينادون بالاصلاح وتارة يصعدون ويصرخون ثم عندما تأتي لحظة الاقتراع يختبئون خلف متاريس الابتزاز والمقاطعة. يحق للمواطن الأردني ان يتساءل ماذا قدم الاخوان المسلمون؟ ما هو برنامجهم الاقتصادي؟ ما هي اجندتهم للقضاء على الفقر والبطالة وانعاش الاقتصاد؟ بكلام مختصر ما قدموه ويقدموه هو التصعيد ضد النظام والتهديد والابتزار ورفض المشاركة في الانتخابات ورفض الحوار. السبب الرئيسي لهذه السلبية هي مطالبهم بقانون انتخاب مفصل حسب مقاسهم يضمن لهم النجاح بأغلبية كبيرة للاستيلاء على مجلس النواب. ألا ينطبق قانون الانتخاب الجديد على الجميع؟ اذا كان هناك نواقص وسلبيات لهذا القانون لماذا لا يشاركون ويقدمون مقترحاتهم للتغييرات من تحت قبة البرلمان؟ ولو كانوا واثقين بأنفسهم وقدرتهم على كسب الانتخابات لما انسحبوا وحردوا. ألا يدركون ان مواقفهم السلبية افقدتهم تعاطف الشارع وان مصداقيتهم تتقلص.


مد الملك يده للاخوان مؤكدا ان الاخوان المسلمين هم جزء من طيف المعارضة السياسية المتنوعة والمتعددة التوجه ولكنها تبقى جزء اساسي من النظام. وكما قال الملك سابقا ومرارا quot;بحجم المشاركة سيكون التغييرquot; ومن اراد التغيير فليفعل ذلك من تحت قبة البرلمان.



الجنوحات والانحرافات والعبثيات لن تثن الثورة الديمقراطة التي يقودها الملك عن الاستمرار في مسيرتها الى الأمام.


بقررارهم الخاطيء صعد اخوان الأردن الى قمة الشجرة. وهي مسألة وقت قبل ان ينزلوا طوعا او تعصف بهم رياح الخريف العربي ويسقطوا مرتطمين بأرض الواقع.



لندن