يحمل منتخب الامارات طموحات كبيرة في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012 والتي يستهل فيها مبارياته امام سريلانكا غدا الثلاثاء في ابوظبي في ذهاب الدور الاول.


تملك الامارات فرصة مثالية لتخطي الدور الاول بالنظر الى فارق المستوى الفني مع سريلانكا الذي يصب لصالحها، هذا عدا انها ستخوض لقاء الاياب في ابوظبي ايضا في 11 الحالي بعد اتفاق بين الطرفين.

وكانت التصفيات الاسيوية انطلقت في الثالث والعشرين من شباط/فبراير الماضي.

يشارك 22 منتخبا في الدور الاول من التصفيات يتأهل منهم 11 الى الدور الثاني بعد مباراتين ذهابا وايابا، ينضمون الى 13 منتخبا اعلى تصنيفا يتبارون ايضا ذهابا وايابا ليتأهل 12 منتخبا الى الدور الثالث.

توزع المنتخبات ال12 في الدور الثالث على ثلاث مجموعات بواقع اربعة منتخبات في كل مجموعة تتنافس بطريقة الذهاب والاياب على ان يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في لندن.

وتشارك المنتخبات الثلاثة التي تحتل المركز الثاني مع بعضها ضمن مجموعة واحدة بنظام الدور الواحد في مدينة واحدة، وبطل المجموعة يقابل احد المنتخبات الافريقية لتحديد المتأهل منهما الى النهائيات الاولمبية.

تعول الامارات كثيرا على المنتخب الاولمبي لتحقيق طموح المشاركة في مسابقة كرة القدم في الاولمبياد للمرة الاولى في تاريخها، لا سيما ان الجيل الذي يضمه ينظر اليه دائما بانه فريق المستقبل بعد الانجازات الكثيرة التي حققها.

وكان المنتخب الاولمبي اهدى الامارات انجازا غير مسبوق في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما احرز فضية دورة الالعاب الاسيوية في غوانغجو الصينية بخسارته امام اليابان صفر-1 في المباراة النهائية، ليضاف الى سلسلة النجاحات الاخرى التي درج لاعبوه على تحقيقها منذ اربع سنوات، حيث حققوا ثلاثة القاب تاريخية اهمها الفوز بلقب كأس اسيا للشباب عام 2008.

يضم المنتخب الاولمبي الحالي معظم اللاعبين الذين سبق لهم اللعب معا منذ عام 2006 مع منتخب الناشئين ثم الشباب والاولمبي، مع العلم بأن سبعة منهم يشكلون عماد المنتخب الاول.

تعج صفوف المنتخب الذي يقوده المدرب الاماراتي مهدي علي بالاسماء الجيدة كاحمد خليل، افضل لاعب شاب في اسيا عام 2008، وعمر عبد الرحمن وحمدان الكمالي واحمد علي وعبد العزيز هيكل ومحمد احمد وحبوش صالح وعلي مبخوت وراشد عيسى وسطان برغش وعلي مبخوت وعادل الحوسني، اضافة الى عامر عبد الرحمن وذياب عوانة ومحمد فوزي الذين يغيبون عن مباراتي سريلانكا بسبب الاصابة.

كانت البداية عام 2006 عندما فاز هذا الجيل من اللاعبين بكأس الخليج للناشئين في السعودية، وكان اللقب الاول لكرة الامارات على صعيد المنتخبات الوطنية كافة، ومن ثم احرز كأس اسيا للشباب عام 2008 في الدمام بعد فوزه في المباراة النهائية على اوزبكستان 2-1.

تأهل منتخب الشباب الى نهائيات كأس العالم عام 2009 في مصر ووصل الى الدور ربع النهائي قبل ان يخسر بصعوبة امام كوستاريكا بعد التمديد 1-2، ثم انتقل اللاعبون الى المنتخب الاولمبي واحرزوا لقب بطولة الخليج للمنتخبات الاولمبية في اب/اغسطس الماضي في قطر بالفوز في النهائي على الكويت 1-صفر، قبل الحصول مؤخرا على فضية دورة الالعاب الاسيوية.