قدم اللاعبون الجزائريون المحترفون أداء متباينا في مختلف مباريات الدوريات الأوربية لكرة القدم التي جرت في بداية هذا الأسبوع فيما تواصل غياب البعض الآخر بسبب الإصابة أو الخيارات التكتيكية لمدربي فرقهم.

وقد قاد جمال عبدون نادي كافالا اليوناني للفوز على ضيفه استيراس تيربوليس لحساب الجولة ال25 من الدوري اليوناني الممتاز،بحيث كان وسط ميدان المنتخب الجزائري مسجل الهدف الوحيد في اللقاء(د60) وهو ثالث هدف لعبدون في هذا الموسم كما أنه لايزال يحتفظ بصدارة أحسن لاعب مرر في الدوري اليوناني بسبعة تمريرات حاسمة.

و ارتقى نادي كافالا بفضل هذا الفوز إلى المركز الرابع برصيد 38 بفارق خطوتين فقط عن المرتبة المؤهلة للمشاركة الموسم القادم في منافسة دوري أوروبا لكرة القدم . ولكن بفارق 26 نقطة كاملة عن المتصدر فريق اولمبايكوس الذي خطا خطوة عملاقة نحو التتويج بلقب الدوري المحلي،والذي يلعب له المهاجم الجزائري رفيق جبور الغائب عن مباراة الأحدالتي فاز بها اولمبياكوس على ايرغوتيليس (3-0). وذلك بسبب خيارات تكتيكية للمدرب .

وباسكتلندا ساهم المدافع مجيد بوقرة بقسط كبير في فوز نادي غلاسكو رينجرز بديار مضيفه سان مارين، بحيث كان اللاعب الجزائري صاحب التمريرة الحاسمة التي سجل على إثرها زميله بارتلي الهدف الوحيد في المباراة التي جرت لحساب الجولة ال29 من الدوري،والذي سمح لرينجرز الاحتفاظ بكامل حظوظه في التنافس على اللقب بحيث يحتل المرتبة الثانية بفارق خمس نقاط عن المتصدر سيلتيك غلاسكو لكن بمباراتين ناقصتين.

وإذا كانت تمريرة بوقرة حاسمة في فوز فريقه فان تلك التي قدمها مواطنه مدحي لحسن لزميله كينيدي بكير لم تكن كافية لتفادي نادي راسينغ ساتندير الاسباني الهزيمة بقواعده أمام ريال مدريد (1-3) لحساب الجولة ال27 من quot; لاليغاquot;.

وهي نفس الجولة التي شهدت تألق الفرانكو جزائري سفيان فيغوليبتوقيعه لأحد هدفيانتصار نادي ألميريا على مضيفه ايركوليس (2-1). وتجدر الإشارة أن فيغولي لا يزال مترددا في الاختيار في تقمص ألوان المنتخب الجزائري أو الفرنسي .

وبالدوري الفرنسي كان أداء لاعب وسط الميدان، رياض بودبوز متوسطا في المباراة التي فز بها فريقه سوشو بديار نادي تولوز(1-0) برسم الجولة ال26 للدوري الفرنسي.

ومنحت جريدة quot; ليكيب quot; المتخصصة لبودبوز علامة خمس نقاط .وصعد سوشو بفضل هذا الفوز إلى المركز الثامن في ترتيب البطولة برصيد 35 نقطة مبتعدا بذلك عن منطقة السقوط ورافعا طموحه نحو التنافس على إحدى التأشيرات المؤهلة للمشاركة في إحدى المنافسات الأوروبية للموسم القادم.

كما استأنف اللاعب الجزائري وليد مسلوب المنافسة الرسمية رفقة فريقه لوهافر الفرنسي بعد غيابه في الأسبوعين الماضيين بسبب عقوبة الإيقاف لمباراتين .وقد كانت عودة ومسلوب موفقة بحيث دخل في الشوط الثاني مكان زميله جوفيال في المباراة التي تعادل فيها لوهافر بميدان مضيفه انجي (0-0) لحساب الجولة ال26 من دوري الدرجة الثانية الفرنسية بحيث ساهم الدولي الجزائري في الحفاظ على النتيجة من خلال حسن تمركزه في خط وسط الميدان واحتفاظه بالكرة .

ويحتل نادي لوهافر حاليا المركز الثالث في ترتيب المسابقة بمجموع 40 نقطة رفقة فريق تور وعلى بعد خطوتين فقط عن ثنائي الريادة المتكون من لومان و اجاكسيو مما يبقي على كامل حظوظه في كسب إحدى التأشيرات الثلاث للصعود إلى الدرجة الأولى.

وكان الدوليون الجزائريون الناشطون بالدوري الايطالي أقل حظا بحيث انهزم من عبد القادر غزال رفقة فريقه باري أمام اودينزي (1-0) لحساب الجولة ال28 ، ليضع بذلك قدما في الدرجة الثانية بتواجده في المركز ال20 والأخير 16 نقطة وبفارق تسع نقاط كاملة عن صاحب المرتبة 19 ، نادي بريتشيا. و12 نقطة عن نادي ليتشي المتواجد في المرتبة 18، والذي يلعب له الظهير الأيسر الجزائري جمال مصباح الغائب عن المباراة التي انهزم فيها أمام نادي روما (1-2) في حين اكتفى حسن يبدة بالدخول كلاعب بديل لزميله ارونيا في الدقيقة ال82 من المباراة التي تعادل فيها فريقه نابولي بميدانه مع بريتشيا (0-0) وبقي نابولي في المرتبة الثالثة للكالتشيو برصيد 53 نقطة وعلى بعد ثمانية نقاط عن الرائد نادي ميلان.

أما مراد مغني فلم يتم استدعائه ضمن قائمة ال18 لاعب لنادي لاستيو الفائز على باليرمو (2-0) بحيث لايزال الجزائري بحاجة لوقت آخر لاستئناف المنافسة الرسمية بعد عودته،قبل ثلاثة أسابيع ،إلى التدريبات وشفائه من الإصابة الخطيرة التي أبعدته عن الميادين لمدة سنة كاملة.

وبألمانيا لم يكمل المدافع الدولي الجزائري عنتر يحي المباراة التي تعادل فيها فريقه بوخوم مع نادي كارلشروي (1-1) مساء الجمعة برسم دوري الدرجة الثانية الألمانية لكرة القدم.

وقد خاض عنتر يحي الشوط الأول من اللقاء ولكنه لم يعد رفقة من غرف تغيير الملابس للمشاركة في الشوط الثاني ،وذلك بعد إحساسه بآلام على مستوى القدم اثر احتكاك عنيف مع أحد لاعبي الفريق المنافس، ولكن وحسب الصحافة الألمانية الصادرة فان إصابة الدولي الجزائري خفيفة. و لن تمنعه من المشاركة في المباريات القادمة لفريقه وبالتالي سيكون على أتم الاستعداد لأخذ مكانه ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب الوطني خلال المباراة الحاسمة المقررة أمام المنتخب المغربي يوم 27 مارس/ آذار الجاري بعنابة لحساب الجولة الثالثة من تصفيات كاس أمم إفريقيا لكرة القدم 2012. وبالمقابل فان المهاجمين الجزائريين الناشطين بالدوري الألماني، كريم متمور و شاذلي عمري ، فإنهما لم يشاركا في مباراتي فريقيهما بروسيا مونشنغلادباخ و كايزرسلاوثن أمام هوفنهايم و انتريخت فرانكفورت على التوالي بعدما فقد ثقة مدربي فريقيهما منذ أكثر من شهرين.

ونختم جولتنا من الدوري التركي أين انهزم كريم زياني رفقة فريقه قيصري سبور بديار نادي ماينا سبور (1-2) وتلقى وسط ميدان المنتخب الجزائري بطاقة صفراء في الدقيقة68 من المباراة التي تعد السادسة على التوالي التي يخوضها زياني كلاعب أساسي منذ التحاقه بالدوري اتركي في شهر يناير الماضي. بعدما عاني في النصف الأول من الموسم من التهميش في فريق فولسبورغ الألماني.