وزن الطاقة التي تكتسبها الالكترونات عند تخزين المعلوماتيمنح الانترنت وزناً يصل لوزن الفراولة.


حبة فراولة توازن الشبكة الإلكترونية كاملة

الثورة التي أحدثتها الإنترنت في مختلف أوجه الحياة في العالم اليوم لا يحويها الوصف بسهولة. لكن علماء رياضيين يقولون الآن إنهم تمكنوا من قياس laquo;وزنraquo; الشبكة الإلكترونية وخرجوا بنتيجة مدهشة.

تمكن عالم رياضيات مؤخرا من إجراء عملية حسابية قادته الى نتيجة مفادها أن الجهاز القارئ للكتب الإلكترونية (laquo;كينديلraquo; التابع لموقع laquo;أمازونraquo; على سبيل المثال) يكتسب laquo;وزناraquo; كلما أضاف صاحبه كتابا جديد الى مكتبته.

وقال الرياضي إن هذا الأمر يحدث بسبب laquo;وزنraquo; الطاقة التي تكتسبها الإلكترونات عندما تقوم بتخزين المعلومات. وأضاف إن تعبئة قارئ إلكتروني مثل laquo;كينديلraquo;عن آخرهبالكتب يضيف اليه وزنا متناهي الصغر بالمقارنة مع ذلك الذي يتسببه في حال شحن المستخدم بطاريته. وبمقارنة الاثنين فإن هذا الوزن الأخير يساوي 100 مليون مرة الوزن الذي يكتسبه القارئ الإلكتروني بإضافة تلك الكتب الإلكترونية.

والآن تخرج علنيا قناة laquo;فيسوسraquo; التلفزيونية التابعة للموقع الشهير laquo;يو تيوبraquo; بأن خبراءها استخدموا نفس العمليات الحسابية تلك لقياس laquo;وزنraquo; الإنترنت حول العالم بأكمله. وقالوا إنهم دُهشوا عندما توصلوا الى نتيجة مفادها أن هذا الوزن لا يتعدى 50 غراما وهو ما يعادل حبة واحدة من الفراولة تقريبا.

وأما المعلومات المحتواة في هذه العملية الحسابية فلا يتعدى وزنها وزن ذرة من الغبار. وقالت laquo;فيسوسraquo; إن رقم الـ50 غراما الآنف ذكره هو في الواقع وزن إجمالي لعدد الإلكترونات في كمية الكهرباء اللازمة لتشغيل الإنترنت لدى 75 ndash; 100 مليون من متعهدي خدمات الشبكة العنكبوتية حول العالم. ولا تشمل هذه أجهزة الكمبيوتر الشخصية المستفيدة من تلك الخدمات. وبإضافة هذه الأخيرة يصبح الناتج 40 مليار واط، التي تبلغ ما يعادل وزن ثلاث حبات فراولة.

وإذا اكتفينا بحساب الممعلومات المخزّنة في الإنترنت فقط، صار الوزن أقل كثيرا. على أن المشكلة هي تحديد حجم هذه المعلومات في الوقت الراهن. ولذا لجأت laquo;فيسوسraquo; الى آخر إحصاء متوفر وأجراه قبل زمن ما المهندس إريك شميدت من موقع ماكينة البحث الشهيرة laquo;غوغلraquo;.

وتبعا لذلك الحبير فإن حجم المعلومات على الإنترنت يبلغ 5 ملايين تيرابايت، تمكنت laquo;غوغلraquo; نفسها من فهرسة ما لا يزيد عن 0.04 في المائة منها. وبناء على كل هذا توصل خبراء laquo;فيسوسraquo; الى أن وزن هذه المعلومات لا يتجاوز 0.02 على مليون من الأوقية.