قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: أكدت مصادر حقوقية سورية ان السلطات الامنية السورية مازالت تعتقل بعض المتظاهريين الاكراد الذين شاركوا في مظاهرات يوم الجمعة والاسبوع الماضي في الجزيرة السورية احتجاجا quot;على السياسات التركية تجاه حزب العمال الكردستاني ، وادانة للحشود العسكرية التركية على الحدود العراقية التركية، وتنديداً بالتهديد التركي في التدخل العسكري في كردستان العراق بحجة ملاحقة العناصر الكردية المسلحةquot; .

واكد ابراهيم عيسى عضو المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا في اتصال مع ايلاف من محافظة الحسكة ان العديد من الاكراد قامت السلطات الامنية السورية باعتقالهم اثر المظاهرات ، واشار الى ان المظاهرات طالت منطقة عين العرب في محافظة حلب ومدينة القامشلي في محافظة الحسكة وقال ان عناصر الأجهزة الأمنية السورية طوقت الذين تظاهروا تلبية لدعوة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) التابع لحزب العمال الكردستاني (PKK) .

وكانت المنظمة الكردية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا (DAD) قالت ان الاجهزة الامنية قامت بضرب المتظاهرين واعتقلت بعضهم كما اعتقلت اشخاص لاعلاقة لهم بالمظاهرات كما تحدثت بعض المصادر الحقوقية عن مقتل احد الاكراد نتيجة اطلاق النار عليه من.

ودانت المنظمة الكردية هذه التصرفات الغير مسئولة من قبل الأجهزة الأمنية السورية بإرهاب المواطنين ومصادرة حريتهم وحقهم في الرأي والتعبير والاحتجاج( وبشكل خاص حق التجمع السلمي ) المصانة بالدستور السوري وبكافة لوائح حقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها الحكومة السورية. ودعت الهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية الإقليمية والدولية إلى الضغط على الحكومة السورية من أجل تنفيذ تعهداتها فيما يتعلق باحترام حقوق الإنسان والحريات العامة في سوريا.