روما: يقوم وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما بزيارة جديدة الى لبنان quot;لتشجيع اللبنانيينquot; على الخروج من المأزق الرئاسي بعد الزيارة التي قام بها مع نظيريه الفرنسي والاسباني في نهاية تشرين الاول/اكتوبر، كما اعلن المتحدث باسمه الخميس. وقال المتحدث باسم الخارجية الايطالية ان داليما سيصل الى لبنان مساء الجمعة وسيجري محادثات مع المسؤولين اللبنانيين السبت. واوضح انه سيلتقي رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري والبطريرك الماروني نصر الله صفير الذي كلف تقديم لائحة باسماء المرشحين المحتملين للرئاسة.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الايطالية ان هذه الزيارة تعبر عن quot;التزام ايطاليا الى جانب دول اخرى، تشجيع اللبنانيين على الخروج من المأزق المؤسساتي والتوصل الى اتفاق حول رئيس جديد للجمهوريةquot;.

وقبل مغادرته التقى داليما امين سر دولة الفاتيكان للعلاقات مع الدول دومينيك مامبيرتي كما اعلنت الخارجية الايطالية في بيان. وقالت انهما اوليا quot;اهمية خاصة للشرق الاوسط ولا سيما مؤتمر انابوليس المقبل والوضع الحساس في لبنانquot;.

وكان وزراء خارجية ايطاليا داليما وفرنسا برنار كوشنير واسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس قاموا في 21 تشرين الاول/اكتوبر بزيارة الى لبنان على امل المساهمة في تسوية الازمة بين الغالبية البرلمانية المناهضة لسوريا والمعارضة المدعومة من دمشق وطهران.