واشنطن: اعرب البيت الابيض عن قلقه الاربعاء للمعلومات التي تحدثت عن اعتقالات ومضايقات ومنع ترشيحات الى الانتخابات المحلية المصرية، وكررت المطالبة بمزيد من الحريات في مصر.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو في بيان ان quot;الولايات المتحدة تشعر بالقلق للمعلومات التي تفيد ان انتخابات المجالس المحلية في مصر، التي اجريت في الثامن من نيسان/ابريل، قد شابتها انتهاكات انتخابية على نطاق واسعquot;. واضافت quot;نشعر بالقلق للمعلومات التي تفيد ان مرشحين من المعارضة وناشطين انتخابيين قد تعرضوا للمضايقة والاعتقالات، وللمعلومات التي تفيد ان عددا كبيرا من مرشحي المعارضة قد منعوا من تقديم ترشيحاتهمquot;.

وشددت المتحدثة على ضرورة ان يتمكن المصريون quot;من التصويت بلا خوف وان يتمكنوا ايضا من الاختيار بحرية بين مختلف المرشحينquot;. واكدت quot;لا نزال نحض الحكومة المصرية على اتخاذ تدابير ملموسة من اجل مزيد من الديموقراطية والحرية والانفتاح السياسيquot;.

وتعتبر مصر واحدا من ابرز حلفاء الولايات المتحدة وأحد ابرز المستفيدين من المساعدة الاميركية في العالم العربي. وهذا لا يمنع الولايات المتحدة من ان توجه انتقادات الى الاساءات لحقوق الانسان في مصر. وصوت الناخبون المصريون الثلاثاء في انتخابات المجالس المحلية التي دعا الاخوان المسلمون الى مقاطعتها بعد استبعاد كل مرشحيهم تقريبا.