القدس: صرح وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الثلاثاء ان السلام بين سوريا واسرائيل سيقلب الوضع الاستراتيجي في الشرق الاوسط.
وقال بن اليعازر للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;السلام مع سوريا سيقلب الوضع الاستراتيجي في الشرق الاوسط لانه سيعزل ايران ويسكت حزب اللهquot;.

واضاف quot;نتحدث عن سلام حقيقي، عن نهاية حالة الحرب، عن فتح الحدود واسرائيل مستعدة لدفع الثمن من اجل سلام كهذا وتعايش مع سورياquot;.

وتابع بن اليعازر انه سيتوجه الثلاثاء الى الجولان quot;لتلبية احتياجات السكان المحليين خصوصا في مجال الكهرباء والاشغال العامة والتنميةquot;.
موسى..لا تحريك حقيقيا فى المفاوضات السورية الاسرائيلية الا بتجاوب اسرائيل
هذا وأكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أهمية التجاوب الاسرائيلي مع مبادرة السلام العربية quot;حتى يكون هناك تحريك حقيقي في المفاوضات السورية الاسرائيليةquot;.
وقال في تصريح لمجلة (آخر ساعة) اليوم حول رؤيته للوساطة التركية لاستئناف المحادثات السورية الاسرائيلة quot;ليس هناك تحريك حقيقي الا بالتجاوب الاسرائيلي مع مبادرة السلام العربية والاطار والابعادة الموجودة فيهاquot;.
على الصعيد نفسه أعرب مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية هشام يوسف عن اعتقاده بأن السلام السوري لن يؤثر على المسار الفلسطيني مؤكدا ان القضية الفلسطينية تمثل لب النزاع العربي الاسرائيلي.

ولفت الى ان بعض القوى التى لم يسمها ربما قد ترغب في اللعب بمسار على حساب اخر quot;لكن لا يمكن لسوريا ولا للفلسطينيين قبول مثل هذه اللاعيبquot; مؤكدا عدم امكان تحقيق السلام الا اذا كان شاملا .
من ناحية اخرى عزا موسى اسباب نجاح (اتفاق الدوحة) لحل الازمة السياسية اللبنانية الى اختلاف الوضع في لبنان بعد ما حدث في بيروت مؤكدا أن معطيات الموقف قد تغيرت .

واشار الى انه لذلك جاء قرار وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارىء باستئناف الحوار اللبناني بطريقة اوسع عن طريق اللجنة الوزارية التى شكلت لهذا الغرض والتى مثلت عددا كبيرا من الدول العربية .
وكان موسى قد زار دمشق أمس عقب زيارة الى بيروت لحضور انتخاب الرئيس الجديد العماد ميشال سليمان اجتمع خلالها مع كل من الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية وليد المعلم تناولت مجمل الاوضاع في المنطقة وعلى رأسها (اتفاق الدوحة).
رجل الاعمال الاميركي موريس تالانسكي يدلي اليوم بافادته في قضية اولمرت
من جهة ثانيةاعلن مصدر قضائي ان رجل الاعمال الاميركي موريس تالانسكي الشاهد الرئيسي في قضية فساد يشتبه بتورط رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فيها،بدأ اليوم الثلاثاء الإدلاء بافادته لمحكمة منطقة القدس.
وسيدلي تالانسكي بافادته التي ستستمر بضع ساعات بعد اداء القسم امام المدعي العام موشيه لادور، بموجب اجراءات طارئة.

ويشتبه لادور بان اولمرت تلقى من تالانسكي في اسرائيل والخارج مبالغ نقدية سلمت في ظروف عندما كان وزيرا للتجارة والصناعة (2003-2006).
واوضح انه يشتبه في هذه المرحلة من التحقيق بان رئيس الوزراء متورط quot;بالاحتيالquot; وquot;استغلال الثقةquot;.

وخضع اولمرت للاستجواب مرتين في هذه القضية التي تثير تكهنات حول امكانية استقالته.
وهو يخضع لثلاثة تحقيقات اخرى تتعلق بصفقات عقارية مشبوهة وتعيينات سياسية تعسفية عندما كان في المنصب نفسه.
قاضى اسرائيلى:اذا تعذر على اولمرت التفرغ لغرض التحقيق معه سيكون عاجزا عن اداء مهامه

إلى ذلك قال قاضى المحكمة العليا الاسرائيلية سابقا الياهو ماتصا انه اذا تعذر على اولمرت التفرغ لغرض التحقيق معه فى الشرطة فهذا يعنى انه عاجز عن اداء مهامه الى حين انتهاء التحقيق معه.
وراى القاضى المتقاعد ماتصا فى برنامج اذيع الليلة فى صوت اسرائيل ان على المستشار القانونى للحكومة مينى مزوز ان يوضح هذا الموقف لرئيس الوزراء .