رانيا حمود من بيروت : كشف الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن مشاورات تجرى بين وفود الدول العربية الاعضاء في الامم المتحدة لتوحيد الموقف العربي في مواجهة التحرك الدولي القائم حالياً في مجلس الامن ضد سوريا ولبنان تحت عنوان الاستحقاق الرئاسي.

وأشار موسى في تصريح له بعد لقائه رئيس الجمهورية اللبناني العماد إميل لحود في قصر بعبدا اليوم على هامش مشاركته في اجتماع اتحاد البرلمانات العربية الذي سيعقد في بيروت غداً ، الى أن الامر يقتضي العجلة في ضوء الصياغات التي ستقدم في مجلس الامن وفي ضوء الاصرار على التصويت غداً في هذا الشأن.

وقال أنه يتابع هذا الموضوع وقد تشاور اليوم بشأنه مع الرئيس لحود ووزير الخارجية جان عبيد وفي اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السورية فاروق الشرع آملاً أن يكون هناك موقف موحد تجاه أي أمر يمكن أن يشكل مساساً بالسيادة أو التدخل في الشؤون الداخلية للدول, مؤكداً أن هناك إهتماماً كبيراً من قبل الدول العربية والجامعة العربية لمتابعة هذا الموضوع.

وتطرق موسى رداً على سؤال الى موضوع التوطين لافتاً الى أن الموقف العربي واضح جداً من هذه القضية منذ قرارات قمة بيروت، لكن قضية عودة اللاجئين الفلسطينيين غير مطروحة الان ، لأنها يجب أن تشكل جزءاً من الحل الشامل , على أن تكون البداية من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.وهذا ما يمثله الموقف الفلسطيني وموقف الرئيس ياسر عرفات بالذات وذلك في المحادثات التي جرت قبل توقف عملية السلام.

أما في موضوع إنشاء بعثة للجامعة العربية في العراق، لفت الى عدم وجود أي جديد في هذا الصدد , إلا أنه يعمل على أن يكون هناك مبعوث دائم ومقيم في العراق.