دعت هيئات كردية إلى تنظيم المظاهرات في سورية للمطالبة بالحقوق السياسية والثقافية للأكراد السوريين. وجاءت هذه الدعوة الجديدة من قبل "حكومة غرب كردستان" و "جمعية غرب كردستان" و "المؤتمر الوطني الكردستاني".


ووزعت الهيئات الكردية الثلاث برنامجا يتضمن مواعيد و أماكن المظاهرات التي ستكون في العاصمة دمشق ومدينتي حلب و القامشلي في نهاية الشهر المقبل. وقالت الهيئات الكردية إنها ستقدم لمجلس الشعب السوري مطالب منها : " الإفراج عن جميع المعتقلين الأكراد بدون أي شرط ، فتح المجالات أمام لجان تحقيق بشأن قتل السجناء الكرد تحت التعذيب في السجون السورية ، إقامة الديمقراطية ، وفتح المجال أمام الشعب الكردي لتقرير مصيره بنفسه". وتعتبر هذه أول دعوة للتظاهر ، من قبل جماعات كردية تقيم خارج سورية، بعد أحداث القامشلي التي أدت إلى مصرع العشرات واعتقال مئات الأكراد. ولم يعرف حتى الآن موقف جموع الأحزاب الكردية داخل سورية من الدعوة الجديدة لإحياء التظاهرات وإذا كانت سترفضها أم لا.


وفي الملف الكردي أيضا ، سلمت سورية إلى السلطات التركية مسؤولا عسكريا كرديا ، وهو من قيادات "حزب العمال الكردي " واسمه حميلي يلدريم. وكانت قد اعتقلته الشرطة السورية على الحدود السورية التركية. ووجه أكراد في سويسرا دعوة للمشاركة في اعتصام أمام مؤسسة اللجوء الفيدرالي في العاصمة السويسرية يوم غد الثلاثاء احتجاجا " على الظروف اللاإنسانية التي يعاني منها اللاجئون الكرد في سويسرا، نتيجة لرفض الحكومة السويسرية لطلبات اللجوء المقدمة من قبل المهاجرين الكرد وبعد صدور العديد من قرارات الطرد بحق طالبي اللجوء وما يترتب عليه من تعريض حياتهم للخطر" .