القدس: اعلن مصدر عسكري اسرائيلي اليوم الاربعاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون قرر الا يمدد للمرة الاولى في تاريخ اسرائيل، ولاية رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال موشي يعالون عند انتهائها في حزيران/يونيو المقبل.
وقال المصدر نفسه ان هذا القرار الذي سيطبق مع بداية عملية الانسحاب المقررة في قطاع غزة نجم عن "سوء تفاهم" بين شارون ووزير الدفاع شاوول موفاز من جهة ويعالون من جهة اخرى.
وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان "لا احد سيبكي من اجل يعالون في مكتب شارون".
ومنذ انشاء اسرائيل في 1948، مددت ولاية رئيس الاركان التي تبلغ ثلاثة اعوام، سنة واحدة ليصبح يعالون بذلك اول رئيس للاركان يغادر هذا المنصب بعد انتهاء الولاية تماما.
وعنونت صحيفة "يديعوت احرونوت" الواسعة الانتشار صباح اليوم الاربعاء "طرد" يعالون، مشيرة الى "زلزال في الجيش الاسرائيلي بينما اشارت "معاريف الى "صفعة" وجهت الى رئيس الاركان.
واضافت "معاريف" في افتتاحيتها "انه دليل فاضح على غياب الثقة بين السياسي والعسكري".
وكتب معلق "يديعوت احرونوت" ان "رئيس الاركان ليس الرجل الذي يمكن اتهامه بالفشل في مهمته (...) فهو الذي كان على رأس واحدة من اصعب المعارك التي خاضها الجيش الاسرائيلي" خلال الانتفاضة الفلسطينية في ايلول/سبتمبر 2000 .
وكان للقرار الذي اتخذه شارون وموفاز معا على ما يبدو وقع المفاجأة مع ان الخلافات بين رئيسي الوزراء والاركان كانت معروفة.
وقالت "يديعوت احرونوت" انهما "لم يتفاهما يوما".
وتحدثت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن خلافات بين شارون والجنرال يعالون حول خطة الانسحاب من قطاع غزة التي يريد رئيس الوزراء تنفيذها.
وكان يعالون اتهم شارون علنا بانه لم يسع الى تعزيز موقع محمود عباس عندما كان رئيسا للوزراء في مواجهة رئيس السلطة الفلسطينية الراحل ياسر عرفات، برفضه القيام باي مبادرة حسن نية حياله.
ورسميا، قالت وسائل الاعلام ان شارون وموفاز رفضا الحديث عن "اجراء طرد" ضد يعالون بل اشارا الى رغبتهما في تطبيق القانون المتعلق بولاية رئيس الاركان بحرفيته.
وقال اعضاء في البرلمان الاسرائيلي (الكنيست) انهم لم يستغربوا قرارهما.
واشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان يوفال ستاينسيتز لاذاعة الجيش الاسرائيلي الى انه "كان من الحكمة التمديد سنة ليقوم بالانسحاب من قطاع غزة".
ويفترض ان تنسحب اسرائيل هذه السنة من قطاع غزة واربع مستوطنات في الضفة الغربية.
اما المرشحون لخلافة يعالون على رأس هيئة الاركان فهم مساعده الحالي الجنرال دان حالوتز وقائد سلاح الجو الجنرال غابي اشكينازي وقائد المنطقة العسكرية الشمالية.