المنامة: اعلن مسؤول بحريني اليوم أن وزير الخارجية الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة ابلغ السفير الايراني في المنامة "استياء البحرين" من قيام مجموعات صغيرة برفع صور مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي اثناء احتفالات عاشوراء في البحرين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بحث مع السفير الايراني في المنامة الاسبوع الماضي في "التجاوزات التي وقعت اثناء مراسم عاشوراء وخصوصا رفع صور مرشد الثورة الايرانية". واضاف ان وزير الخارجية ابلغ السفير الايراني ان "مثل هذه التصرفات تسيء للعلاقات الطيبة بين البلدين" حسب تعبيره.

وتابع "رفعت هذه الصور بكثافة كما تم نصب خيام في اماكن عديدة بشكل غير قانوني (...) الصور وسيلة من الوسائل التي لجأت اليها هذه الجماعات وكانت بقصد الاستفزاز والاساءة للعلاقات بين المنامة وطهران".

ورأى المسؤول البحريني ان "هذه الجماعات الصغيرة مرتبطة بجماعات داخل ايران وبينها تنسيق" مضيفا "انهم قاموا باستفزاز المواطنين الشيعة ايضا لانهم فئة صغيرة". غير انه اضاف مستدركا "ان الحكومة الايرانية ربما لا تريد الاساءة للعلاقات بين البلدين".

وتابع موضحا "السيد خامنئي مرجع ديني لكنه ايضا في الوقت نفسه زعيم سياسي والقائد الاعلى للقوات المسلحة في ايران (...) وان يرفع مواطنون بحرينيون صوره على هذا النحو فان هذا يطرح تساؤلات عميقة حول مسألة الولاء (...) نحن نريد علاقات طيبة مع ايران ومثل هذه الممارسات لا تخدم. وهذه الجماعات تقوم بتخريب العلاقات".

وكان وزير الداخلية البحريني اللواء الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة قد قام باطلاع مجلسي الشورى والنواب الاحد على ملف اعدته الوزارة حول "تجاوزات وقعت اثناء مراسم عاشوراء" التي شهدت اوجها في 20 شباط/فبراير الماضي واعلن تحفظه على "رفع الصور والملصقات وترديد الهتافات والشعارات المستوردة وفق ما اعلنته الصحف المحلية.

ومن جهته، اعرب رئيس المجلس البلدي للعاصمة المنامة مرتضى بدر عن "اسفه لوجود بعض التجاوزات التي يمكن للبعض استغلالها كمبرر للتشكيك في الولاء الوطني" معتبرا ان "تلك التجاوزات قليلة ولا يمكن تعميمها" وفق ما نقلته عنه صحيفة "الوسط" اليوم الثلاثاء.

وقال بدر وهو عضو في الهيئة الاستشارية لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة في البحرين "اننا في +الوفاق+ نؤمن بالسلم الاهلي ونتمسك به وندعو التيار الوفاقي لتعزيز هذا المبدأ". ودعا بدر "الى الابتعاد عن كل ما يعكر صفو الأسرة الواحدة (...) ويضعف الانتماء الوطني" وفق ما نقلته الصحيفة.

وشهدت العلاقات بين المنامة وطهران تحسنا ملحوظا في الاعوام القليلة الماضية بعد سنوات من التوتر على خلفية اتهام البحرين لايران بالتدخل في شؤونها الداخلية خصوصا اثناء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في التسعينات.

وشهدت هذه العلاقات تطورا ملحوظا بعد ان قام ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بزيارة طهران في العام 2003 تلتها زيارة للرئيس الايراني محمد خاتمي للمنامة. ويشكل الشيعة غالبية سكان البحرين الذين يعدون 650 الف نسمة بينهم 378 الف بحريني (63%).