واشنطن:اكد الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشينكو في حديث لشبكة التلفزة الاميركية ان.بي.سي. ان صواريخ عابرة يمكن شحنها برؤوس نووية بيعت بصورة غير مشروعة الى ايران والصين في ظل النظام الاوكراني السابق.
وقال يوتشينكو المنتظر وصوله الى واشنطن الاسبوع المقبل في زيارة رسمية، في هذه المقابلة التي اجريت معه مساء الخميس، "اؤكد ذلك مع شعوري بالمرارة".
واضاف انه تم تصدير الصواريخ من طراز اكس-55 او اي.اس-15 بحسب مصطلحات حلف شمال الاطلسي في اطار عقد مزور اشار الى ان الوجهة هي روسيا.
وتتضمن نسخة عن العقد حصلت عليها شبكة ان بي سي على ما يبدو تأكيدا بان 20 صاروخا صدرت الى روسيا التي نفت اي ضلوع لها في هذه القضية بحسب شبكة التفلزة.
وافاد مصدر اوكراني قريب من الملف ان الصواريخ المصنوعة في 1987 والتي يبلغ مداها حوالى 3200 كلم، لم تكن مجهزة برؤوس نووية ولم تكن تحظى بصيانة كافية.
وقد اكد مسؤولون في الاجهزة الاستخبارات الاميركية استلام كل من الصين وايران ستة صواريخ. واعطى مسؤولون اوكرانيون ارقاما متباينة عن عدد الاسلحة التي سلمت بحسب ان بي سي.
وسيقوم يوتشينكو في الثالث وحتى السابع من نيسان/ابريل الجاري باول زيارة رئاسية الى الولايات المتحدة لاعادة تفعيل الشراكة مع واشنطن التي تعطلت في ظل الحكم الاوكراني. وسيلتقي الاثنين الرئيس الاميركي جورج بوش.
اعيد انتخاب فيكتور يوتشينكو في 26 كانون الاول/ديسمبر 2004، اثر ثورة سلمية استمرت شهرا وادت الى ابعاد النظام الموالي لروسيا برئاسة ليونيد كوتشما من الحكم..