طهران - بدأ مندوبون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ايران عمليات تفتيش وصفتها السلطات النووية المحلية بانها "عادية"، رغم نشر تقرير للوكالة امس الجمعة تحدث عن عدم احترام ايران لالتزاماتها الدولية. في وقت اكدت السلطات النووية ان ايران "تتقيد بشكل كامل" بواجباتها.
&وستكون زيارة المفتشين هذه الاخيرة قبل اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 16 حزيران(يونيو) والذي سيتم خلاله درس التقرير الذي وضعه مدير عام الوكالة محمد البرادعي.
من جهتها اكدت السلطات النووية ان ايران "تتقيد بشكل كامل" بواجباتها رغم التفسيرات التي تقدمها "الدعاية الاميركية والاجنبية" لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تؤكد طهران انها "ستواصل تعاونها معها".
وقال المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة النووية خليل الموسوي حسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي ان "الدعاية الاجنبية وخصوصا الاميركية منها تركز على ابراز هذا التقرير في جانبه السلبي. انها محض سياسية وهي خالية من اي اساس شرعي".
وتابع المسؤول الايراني غداة نشر هذه الوثيقة "ان هذا التقرير مثله مثل تقارير اخرى صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يكشف بكل شفافية التعاون بين المنظمة الايرانية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية".&وكان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتبر ان ايران "اخلت بواجباتها" ازاء معاهدة الحد من انتشار السلاح النووي.
يذكر ان ايران تبني مفاعلا نوويا في بوشهر كما انها تبني عددا من المصانع من المفترض ان تؤمن لها استقلالية في تامين الوقود الضروري لتشغيل مفاعلاتها الجديدة.
&وقال الموسوي "ان معاهدة الحد من الانتشار واردة في الفقرة الثالثة من العقد الذي وقعناه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونحن نتقيد بها تماما".
واضاف "سنقوم بدرس هذا التقرير وسنقدم رأينا رسميا في اعلان خلال اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في السادس عشر من حزيران(يونيو) في فيينا".&ومن المقرر ان يبحث مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا النهار في التقرير حول النشاطات النووية في ايران.&واضاف الموسوي "سنواصل تعاوننا مع الوكالة وفي هذا الوقت بالذات هناك مجموعة من المفتشين تواصل عملها في ايران" في اشارة الى عملية تفتيش جديدة من المقرر ان تجري خلال اليومين المقبلين.
وتابع الموسوي "ان الولايات المتحدة توزع دائما التهم نفسها الا ان تكرار الاتهامات لا يحولها الى دلائل".&ومن المقرر ان يشرح رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضا اغازاده مع وزير الخارجية كمال خرازي الاحد امام اللجنة البرلمانية للامن القومي والشؤون الخارجية السياسة النووية الايرانية اضافة الى الضغوط التي تمارس على ايران حسب ما اعلن احد اعضاء اللجنة علي تاجارنيا.